اي مما يلي ينتمي الى الحيوانات اللافقاريه، بشكل عام يتم تصنيف الحيوانات على سطح الارض إلى نوعان، الحيوانات الفقارية وهي التي تتميز بوجود عمود فقري لها يساعدها على الحركة والتنقل، وحيوانات لافقارية، أي ليس لها عمود فقري، ولكل من النوعان خصائص تميز كل منهما عن الآخر، وسوف نتعرف في مقالنا الحالي على إجابة السؤال التعليمي اي مما يلي ينتمي الى الحيوانات اللافقاريه.

الحيوانات اللافقارية

يقصد بالحيوانات اللافقارية هي تلك التي ليس لها عمود فقري، وقد تكون اللافقاريات على هيئة ناعمة، إلا أن الكثير منها يمتلك غلاف صلب خارجي يحميها ويغطي جسمها، وتغطي اللافقاريات نسبة كبيرة من المملكة الحيوانية، ومن أبرز الخصائص التي تميز اللافقاريات ما يلي:

  • تتميز اللافقاريات بهيئتها الناعمة وجسمها المغطى بغلاف صلب لحمايتها.
  • يمكن ان يكون هناك هيكل عظمي للحيوانات اللافقارية إلا أنه لا يحتوي على عظام.
  • هناك نوعان من النظام الهضمي في اللافقاريات وهما: النظام المتكامل، وهو الذي يوجد فيه فتحتين الفم والشرج، بينما النظام الغير متكامل، يتكون فقط من فتحة واحدة وهو التجويف الهضمي، والذي يتم عبره الطعام والإخراج.
  • لللافقاريات قدرة على الحركة حتى ولو لم يكن لها عمود فقري، فهناك حيوانات تتحرك من خلال التيار المائي ومن الامثلة عليها: قنديل البحر، كما أن هناك أنواع أخرى يمكنها الحركة والتحكم في الاتجاه كالدودة المستديرة، وغيرها.
  • تعيش اللافقاريات في البيئات المائية مثل الاسفنجيات والتي تعتبر عديمة التماثل، كما هناك أنواع تعيش في اليابسة كالحشرات والديدان.
  • يوجد بعض اللافقاريات التي لا يوجد لها تجويف جسمي ومن الامثلة عليها الديدان المفلطحة.
  • يمكن القول بأن هناك تشابه نوعا ما في اجسام بعض أنواع اللافقاريات، ومنها المفصليات وبعض الحشرات والتي ينقسم جسمها لشقان متشابهان ومتماثلان.

اي مما يلي ينتمي الى الحيوانات اللافقاريه

يأتي السؤال السابق في الأسئلة الخاصة بمادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، حيث جاء السؤال على صيغة اختار الإجابة الصحيحة من بين الخيارات المتعددة:

  1. الجمل
  2. دودة الأرض
  3. الضفدع
  4. القرش
  • الإجابة الصحيحة هي: دودة الأرض.

فالخيارات السابقة جميعها من الحيوانات الفقارية التي يوجد لها عمود فقري، تستخدمه في الحركة، بينما دودة الأرض لا يوجد لها عمود فقري، ولذلك تعتبر دودة الأرض من الحيوانات اللافقارية.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث تعرفنا في السطور السابقة على إجابة السؤال التعليمي الذي ورد في مادة العلوم اي مما يلي ينتمي الى الحيوانات اللافقاريه.