عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة، يعتبر أبو هريرة هو واحد من أشهر صحابة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، فهو عبد الرحمن بن صخر الدوسي المعروف باسم أبي هريرة رضي الله عنه، وكان أبو هريرة رضي الله عنه هو أهم رواة حديث نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان هو من أكثر الصحابة رواة للحديث الشريف، ومن الجدير بالذكر ان أبو هريرة رضي الله عنه قد أسلم في السنة السابعة للهجرة، ومن ضمن الأمور التي اشتهر بها الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه بأنه كان هو أكثر الصحابة حفظاً ورواية للأحاديث النبوية الشريفة، وكان أبو هريرة رضي الله عنه ذو علم واسع، وهناك الكثير من الصحابة والتابعين الذين تعلموا الحديث منه، كما انه كان هو خير قرَّاء القرآن الكريم في الحجاز، حيث أنه قد أخذ القرآن الكريم عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة، حيث ان هناك الكثير من الأفراد الذين يبحثوا عن عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة.

كم عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة

إن الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه قد لازم نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ما يقارب الأربع سنوات، حيث كان إسلام أبو هريرة رضي الله عنه في السنة السابعة للهجرة، وتوفي النبي عليه الصلاة والسلام في السنة الحادية عشر للهجرة، وقد استمر أربع سنوات مع النبي عليه السلام لحين وفاته، وتميز أبو هريرة رضي الله عنه بقدرته الكبيرة في الحفظ والفهم، وهذا ما جعل أبو هريرة يحفظ الكثير من أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام، وروى أبو هريرة رضي الله عنه أحاديث كثيرة عن النبي عليه الصلاة والسلام خلال هذه السنوات، حيث قال علماء الحديث أنَّ مرويات أبي هريرة بلغت 5374 حديثًا نبويًا، ولكن اختلف العدد بالنسبة للشيخين مسلم والبخاري والذين اتفقا بأن عدد هذه الأحدايث كان  326 حديثًا فقط، وقد روى البخاري من هذه الأحاديث 93 حديثًا وروى مسلم من هذه الأحاديث 98 حديثًا نبويًا، ولكن قال شعيب الأرناؤوط أنَّ أحاديث أبي هريرة بلغت 3870 حديثًا نبويًا.

أحاديث أبي هريرة في صحيح البخاري

هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي قد رواها الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه، ولعل من أهم أحاديث أبي هريرة في صحيح البخاري كانت هي عبارة عن ما يأتي:

  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون في جلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي )). رواه مسلم.
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال النبي صلي الله عليه وسلم (( يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ؛ ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ، وإن تقرب إلى شبراً ، تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إلى ذراعاً ؛ تقربت إليه باعاً ، وإن أتاني يمشي؛ أتيته هرولة)). رواه البخاري وأخرجه مسلم.
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( يقول الله : إذا أراد عبدي سيئة : فلا تكتبوها عليه حتى يعلمها فاكتبوها بمثلها، وإن تركها من أجلي فاكتبوها له حسنة . وإذا أراد أن يعمل حسنة فلم يعملها؛ فاكتبوها له حسنة ، فإن عملها فاكتبوها له بعشر أمثالها، إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة )). رواه البخاري.
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: ((يتنزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقي ثلث الليل الآخر ، فيقول : من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فاغفر له؟ )). رواه البخاري.
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( قال الله: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، فأقرؤوا إن شئتم: (فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ)(السجدة: 17) رواه البخاري.
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( ألم تروا إلى ما قال ربكم ؟ قال : ما نعمت على عبادي من نعمة إلا أصبح فريق منهم كافرين، يقولن : الكواكب ، وبالكواكب)). رواه مسلم. عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت النبي صلي الله عليه وسلم يقول : (( قال الله عز وجل : ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ فليخلقوا ذرة، أو ليخلفوا حبة ، أو شعيرة ، رواه البخاري.
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر ، وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار)). رواه البخاري.
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( إذا أحب الله العبد ، نادي جبريل : إن الله يحب فلاناً فأحببه، فيحبه جبريل ، فينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلاناً فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ، ثم يوضع له القبول في الأرض )). رواه البخاري.
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( كان رجل يسرف على نفسه ، فلما حضره الموت قال لبنيه: إذا أنا مت فاحرقوني، ثم اطحنوني، ثم ذروني في الريح، فوالله لئن قدر على ربي ليعذبني عذاباً ما عذبه أحداً . فلما مات فعل به ذلك ، فأمر الله الأرض فقال : أجمعي ما فيك منه ، ففعلت فإذا هو قائم ، فقال: ما حملك على ما صنعت ؟ قال : يا رب خشيتك . فغفر له)) وقال غيره : (( مخافتك يا رب )). رواه البخاري.
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (( إن الله قال: من عادي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي تبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذ بي لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن، يكره الموت، وأنا أكره مساءته)). رواه البخاري.
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( خلق الله آدم، وطول ستون ذراعاً، ثم قال: أذهب؛ فسلم على أولئك من الملائكة ؛ فاستمع ما يحيونك، تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله، فزادوه: ورحمة الله، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم، فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن)). رواه البخاري.

متى توفي أبو هريرة

في الأيام الأخيرة من حياة أبي هريرة رضي الله عنه، كان يبدو عليه التعب والإرهاق، وفي ذلك الوقت بكي أبي هريرة رضي الله عنه، فقد سألوه: (ما يُبكيك يا أبا هريرة)، فقال: (أما إنّي لا أبكي على دنياكم هذه، ولكنّني أبكي لبعد السفر وقلة الزاد، لقد وقفت في نهاية طريقٍ يُفضي بي إلى الجنة أو النار، ولا أدري في أيّهما أكون)، وقد توفي أبي هريرة رضي الله عنه في العام السابع والخمسين للهجرة، عن عمرٍ يناهز الثامنة والسبعين عاماً.