أسماء الإشارةكلّها…. مبنية معربة معربة عدا هذا وهذه مبنية عدا هذين وهاتين، من المعروف بأن اللغة العربية تعتبر من اللغات التي يحكي بها الكثير من السكان حول العالم، فاللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ولغة المسلمين، تحدى الله بها أهل البيان والفصاحة، فيوجد في اللغة العربية عدد كبير من المفردات لا يوجد في اللغات الأخرى، وبالتالي سوف يتمكن المتحدث باللغة العربية استخدامها المفردات التي يريدها في التعبير عما يجول في خاطره، كما ويوجد العديد من الموضوعات اللغوية والنحوية وغيرها مما تشمله اللغة العربية، وسوف نتعرف الآن على إجابة أسماء الإشارةكلّها…. مبنية معربة معربة عدا هذا وهذه مبنية عدا هذين وهاتين.

ما هي أسماء الإشارة

يمكننا القول بأن أسماء الإشارة تعتبر من الأسماء المخصصة، وبالتالي فهي تدل على معاني يتم الإشارة إليها، كما يمكن استخدام أسماء الإشارة للإشارة للأشياء المادية المحسوسة، خاصة إذا كان الشيء الذي نريد الإشارة إليه معنويا أو حاضرا، ومن الجلي أن يختلف اسم الإشارة تبعا للاسم المشار إليه، فإذا كان المشار إليه مفردا مذكر أو مؤنث، يتم استخدام أسماء الإشارة التي تناسب الحالتين، وكذلك الحال لو كان المشار إليه جمعا مذكرا أو مؤنثا، وأسماء الإشارة هي:

  1. هذا: تستخدم للمفرد القريب المذكر.
  2. هذه: تستخدم للمفرد القريب المؤنث.
  3. هذان: تستخدم للمثنى القريب المذكر.
  4. هاتان: تستخدم للمثنى القريب المؤنث.
  5. هؤلاء: تستخدم للجمع المؤنث والمذكر.
  6. ذلك: تستخدم للمفرد البعيد المذكر.
  7. تلك: تستخدم للمفرد البعيد المؤنث.
  8. أولئك: تستخدم للجمع البعيد المذكر والمؤنث.

أسماء الإشارةكلّها…. مبنية معربة معربة عدا هذا وهذه مبنية عدا هذين وهاتين

يجدر القول بأن أسماء الإشارة تتنوع في كون بعض أسمائها تعتبر مبنية، وبعضها الآخر يعتبر معرب، وبالنسبة للسؤال السابق فيأتي على الشكل التالي:

س: أسماء الإشارة كلها:

  1. مبنية.
  2. معربة.
  3. معربة عدا هذا وهذه.
  4. مبنية عدا هذين وهاتين.
  • الإجابة الصحيحة هي: مبنية عدا هذين وهاتين.

فهذه الأسماء تشير للمثنى، كما ان جميع أسماء الإشارة تعتبر من الأسماء المبنية ما عدا هاذين وهاتين يعتبران اسمان معربان، كما يتم معاملتهما بنفس معاملة المثنى من حيث الضم والنصب والجر، فنقول: هاتان الطبيبتان، وفي مثال آخر هذان المهندسان.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم الإجابة الصحيحة وبشكل تفصيلي على سؤال أسماء الإشارةكلّها…. مبنية معربة معربة عدا هذا وهذه مبنية عدا هذين وهاتين، كما وضحنا المقصود بأسماء الإشارة وقمنا بتعدادها لكم، بالإضافة لنوعيها المبني والمعرب.