الحزازيات لها القدرة على العيش في البيئات المختلفة، هذا السؤال من مادة الأحياء وهي من الفروع العلمية، حيث تختص مادة العلوم في دراسة علم النباتات وطرق تكاثرها، والبيئات التي تتواجد فيها، وتعتبر النباتات من الكائنات الحية التي تستطيع أن تتنفس الأكسجين، وهي إحدى مخلوقات الله تعالى والتي تمتلئ بالكثير من الاسرار والخفايا، ويعتبر النبات من العوامل التي تساعد الإنسان على البقاء والاستمرار في الحياة، ويحصل الانسان والحيوان على غذائه بطريقة مباشرة وغير مباشرة من النباتات، وفي مقالنا سنتعرف على إجابة سؤال الحزازيات لها القدرة على العيش في البيئات المختلفة صح أم خطأ.

ما هي الحزازيات

تنتمي الحزازيات إلى طائفة النباتات اللاوعائية والتي تنتشر في معظم دول العالم، ويوجد ما يقارب 12 ألف نوع منها، وللحزازيات أهمية كبيرة حيث أنها تستطيع الحزازيات الحفاظ على الماء من خلال تخزينه لاستعماله من طرف النباتات الأخرى، ويمكنها أن تستعمر المناطق الجافة، وتساهم في تكوين أول طبقة للتربة من السماد العضوي الذي يعرف بالدبال، وتقلل الحزازيات من عوامل تعرية التربة على مسار المياه، ومن المزارعين من يستخدمها كـ عناصر إضافية للتربة لزيادة رطوبتها، كذلك لها أهمية كبيرة في دورة الماء والعناصر البيئية.

الحزازيات لها القدرة على العيش في البيئات المختلفة

الحزازيات لها القدرة على العيش في البيئات المختلفة صح أم خطأ.

الإجابة الصحيحة:

  • صح.
  • للحزازيات القدرة على العيش في معظم البيئات، من البيئات القطبية الباردة وحتى الصحاري الجافة.

خصائص الحزازيات

تعتبر الحزازايات نباتات خضراء صغيرة الحجم وهي من النباتات اللاوعائية والتي تتميز بالخصائص التالية:

  • تنمو الحزازيات بالقرب من بعضها البعض لزيادة قدرتها على شرب الماء والاحتفاظ به.
  • يتكون جسم الحزازيات من أشباه سيقان، ولا يوجد فيها الأنسجة الوعائية التي تتميز بوظيفة حمل الماء إلى الأجزاء العليا.
  • يوجد في بعض الحزازيات ميزة استخدامها لصناعة الضمادات الطبية وذلك بسبب قدرتها الكبيرة على امتصاص الماء والسوائل والاحتفاظ بهما، ويتم استخدامها في صناعة بعض الأدوية والعقاقير الطبية لأنها تعمل كحاجز قوي ومضاد للبكتيريا.
  • تعيش بعض الحزازيات بالقرب من الماء لكي تسهل عليها عملية التكاثر، والذي يحصل بواسطة الأمشاج الذكرية الموجودة في الماء من خلال الأسواط  لكي تستطيع تخصيب الأمشاج الأنثوية.
  • للحزازيات القدرة على امتلاك خاصية تبادل الأجيال، والتي من خلالها يتم تعاقب جيلين، أحدهما ينتج من التكاثر الجنسي والآخر من اللاجنسي.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)