ستنطلق يوم الثلاثاء القادم العديد من الفعاليات لمعرض الرياض الدولي، وذلك للكتاب الذي ستنظمه وزارة الثقافه والاعلام في المملكه العربيه السعوديه، والذي سيكون برعايه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، حيث ستستمر الفعاليات حتى الثالث من شهر جمادي الأول، والذي ستكون في مقر ارض المعارض في مدينه الرياض في المملكه.

موعد افتتاح معرض الكتاب

خبر صحفي عن معرض الكتاب

قد اعُلن عن افتتاح المعرض في فتره ما بين 9 الى 19 مارس والذي سوف يقام في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، وسوف يشرف الحفل لهذا العام دولة اليونان.

كما ان وزير الثقافة والاعلام السعودي الباحث عادل الطريفي والسفير اليوناني المقيم بالرياض خورنيز يولخرونيو والكثير من المفكرين والباحثين والأدباء قد كانو حاضرين في حفل الافتتاح.

كلمة المشرف العام على المعرض

تحدث المستشار سعود بن نصار الحازمي في كلمته في حفل الافتتاح “أن هذه الفعاليه ينتظرها المثقفون والباحثون وطلاب العلم وصناع النشر والعديد من فئات المجتمع للتعرف على عوالم الكتاب المختلفه والتواصل مع المؤلفين والكتابة، والملازمة على حضور المحاضرات والندوات وورشات العمل والمعارض المتنوعه والمختلفه”.

وقد تم افتتاح فيلم استعراض عن مدينة اليونان، وهو فيلم ترويجي يعرض باللغة العربية لاتسعراض تاريخ وطبيعة البلاد والمعالم الثقافيه والسياحيه لها.

أهم ما تميز به المعرض في العام الحالي

ظهر في المعرض هذا العام طابع جميل ومميز، من ضمنها الأبداع في التصميم والديكورات الذي عبر عن الوسط التاريخي للرياض وايضا لبوابته (الراويز) المميزه والمشهورة، كما أعطي أسماء للصالات والممرات من ضمن وسط التاريخ للرياض، على سبيل المثال – شارع الثميري – قصر خريمس – حي المربع – وحي الدحو – ومن ضمنها ايضا اسم ميدان الصفاة.

شعار معرض الكتاب الدولي لهذا العام

قد وضُح أن المشاركة للدول المضيفه للشرق سوف تضتمن البرنامج الثقافي للمعرض في هذا العام، حيث اهتمت وزارة الثقافة والاعلام، في بيان سعيها في ادارة معرض الرياض الدولي للكتاب، وذلك لهدفها في ايصال الفكر الثقافي لأكبر مساحه من الفضاء الثقافي السعودي، حيث تم اختيار مدينة جده لاحتضان الفعاليه بعنوان (الكتابة الروائية في المغرب: تأملات وتجارب) والذي يقوم بشرحها الأستاذ عبدالفتاح الحجمري وشغموم وجمال بوظيب.

حيث وصف الدكتور ناصر الحجيلان ان تلك المشاركات من ضيف الشرف، قد حصلت على فرصه للتبادلات الثقافيه السعوديه وأيضا المغربيه، وعملت على المعرفه القريبه بين مثقفي البلدان وتنميه العلاقات والروابط التي بدورها تنعكس وجودها على الوعي الثقافي والمعرفة، وذلك يكون على المدى البعيد، لتقوم بلفت الانتباه ان التقارب الثقافي بما بين البلدين والشعبين ليس بجديد، ولذلك لكثره اللقاءات بين المثقفين في مناسبات متنوعة.

ان معرض الكتاب الدولي، يقام في مدينه الرياض في شهر 3 في كل عام ويمتد ل 10 ايام في مركز المعارض، الموجوده في الرياض،وقد أعلن اقامه المعرض من قبل وزاره الثقافة وذلك في شهر 4 الموافق لعام 2020،كما أنه يعد أكبر المهرجانات في المملكه العربيه السعوديه.