منذ أن خلق الله الانسان على الارض، وهو لديه حب التجديد والاستطلاع على المستجدات حوله، فطبيعة الانسان الفضول بحيث لا يستطيع التجاهل لما يحدث حوله وهذه تعتبر بداية نشأة تناقل الأخبار.

من الجوانب المهمة التي يتطلبها كتابه خبر صحفي قصير اجتماعي، هي الإبداع حيث أن كتابه خبر صحفي عملية إبداعية تتطلب من الكاتب فن في اختيار الكلمات وترتيب الخبر الصحفي لياتلسب مع موضوع الخبر لصحفي المراد انجازه.

أن تكتب خبر صحفي قصير اجتماعي هو الجانب الذي يهتم بنقل وقائع وأحداث تهم الجماهير وتجذبهم بما يتضمنه من مصداقية، بحيث يكون متضمن الوصف الدقيق لما يجري بطريقة إبداعية وفنية.

اساسيات كتابة خبر صحفي قصير اجتماعي

  • ويوجد هنا مجموعة من الأسئلة التي يجب توافرها في الخبر الصحفي ، حتى تصل المعلومة كاملة إلى الجمهور متضمنة الجوانب الصادقة والمنطقية ، ليفهم الجمهور الخبر الصحفي بالكامل ، ومن هذه الأجزاء:
  • الجزء الأول ماذا ؟ ويعتبر من اهم الأجزاء في الخبر الصحفي بحيث يتضمن الحدث أو الواقعة ووصفها ، ولا يكون هناك خبر صحفي بدونه نظرا لأهميته.
  • الجزء الثاني من ؟ ويتم هنا تحديد المتسببون بالحادثة أو الواقعة.
  • الجزء الثالث أين؟ ويتضمن المكان الذي يجري فيه الحدث.
  • الجزء الرابع متى ؟ ويعني وقت وقوع الحدث.
  • الجزء الخامس لماذا ؟ ويعتبر الجزء الذي يحدد الهدف من الحدث.

خبر صحفي عن التدخين

التدخين يعتبر عملية استنشاق الأبخرة الناتجة عن أوراق النبات خاصة التبغ ومن أشكالها السجائر.

بلغ عدد الأشخاص المراجعين لعيادة مكافحة التدخين في الباحة سبعمائة وثلاث وخمسون مراجعا خلال العام الماضي ، حيث أسهمت العيادة في مساعدة المدخنين على التخلص من التدخين بنسبة عالية ، أوضح الطبيب عمر الطيب المختص بالعيادة أن عدد المدخنين الذين تركوا التدخين تماما بلغ 200 خلال نفس العام .

وأن عدد الأشخاص الذين تمكنوا من التقليل بنسبة تصل إلى 70% من كمية التبغ التي كانت سمومها في أجسادهم ورئاتهم بلغ مئة وثمانون مراجعا خلال العام نفسه . ويتم ذلك من خلال استخدام اللاصقات لتعويض جسم المدخن عن مادة النيكوتين.

تعتبر ظاهرة التدخين في الآونة الأخيرة منتشرة وبكثرة بين المراهقين والبالغين ، حيث أدى انتشار هذه الظاهرة إلى زيادة نسبة الوفيات وهذا لما سببه من أمراض خطيرة وكثيرة على الأنسان متل ( سرطان الرئة ، وأمراض القلب ) . ومن نتائج وإحصائيات الدراسات الحديثة أن مادة التبغ التي يدخنها كثير من الأشخاص تحتوى على 40 مادة سامة وخطيرة أيضا ومن أهمها أول أكسيد الكربون الذي يعمل على تقليل نسبة الأكسجين في الدم مما يؤثر سلبا على أجهزة الجسم .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)