كيف يكتب خبر صحفي صالح للنشر لغتي سادس

صناعة الخبر الصحفي أصبحت من أهم المواضيع التي تتداول في العالم , وهذا ما جعل الصحفي حين يكتب خبر صحفي صالح للنشر, أن يأخذ العديد من الأمور المهمة, حتي يكون الخبر الصحفي صالح للنشر , وهذا ما أستدعي أن يكون هناك عناصر مهمه للخبر تركز على اهم الأمور الذي يجب أن يأخذ بها الصحفي حين كتابة الخبر , لنتعرف عليها في موضوعنا  هذا:

عناصر الخبر الصحفي

  •  العنوان يجب أن يكون من أربع الى سبع كلمات , حتي يكون العنوان واضحا ومكتمل الأركان لدي القارئ . فإطالة العنوان يحصل تضارب في أفكار القارئ للخبر الصحفي , وأيضا قصر عنوان الخبر الصحفي أقل من أربع كلمات يجعل فكرة الخبر ضعيفة لدي القراء.
  • المصداقية والحيادية في كتابة الخبر, لأن المطلع على الخبر يجب أن يأخذ فكرة ومصداقية من قبل كاتب الخبر. وهذا ما يجعل بعض الصحفيين لديه مطلعين كبير حين يكتب خبر صحفي . فهنا حين كتابة خبر صحفي صالح للنشر يجب الأخذ بهذا العنصر المهم.
  •  استخراج أهم كلمات الخبر الصحفي , فكما نعرف قوة استثارة القارئ وانجذابه للخبر الصحفي من خلال بعض الكلمات المهمة له , فإن القارئ يبحث عن موضوع ما, من خلال العنوان المحتوي على بعض كلمات .
  •  أهمية المقدمة في كتابة الخبر الصحفي, تعتبر من أهم الأمور في كتابة الخبر الصحفي , كما هو متداول فإن المطلع على بداية الموضوع او مقدمة الخبر الصحفي , هو المحدد في متابعة القارئ للخبر او التوقف عنه , لذلك يجب التركيز على هذا العنصر المهم.
  •  الاهتمام بذكر الاشخاص ذو الشأن في الخبر الصحفي في المقدمة  وايضا ذكر الاماكن والمواقع في الموضوع لتعطي القارئ حافزا للاستمرار في قراءة الموضوع حتي النهاية .

خبر صحفي متكامل العناصر

وهنا يمكن ان نذكر بعض الامور المهمة, حين يكتب خبر صحفي صالح للنشر من خلال ما سنذكره في هذه النقاط الهامة وهي :

  • من /  ذكر الاشخاص المتناولين في الخبر الصحفي, وتبيان وظيفة او مهام كل شخص يتعلق به الموضوع, حتي يتكون لدي القارئ معلومات كامله عن الخبر الصحفي, والاشخاص ذو الشأن .
  • اين / يجب ذكر مكان الحدث التي يتناوله الخبر الصحفي , لان القاري يهتم بالأماكن قبل اي خبر كان , وهذا مهم جدا للباحثين عن مواضيع لمناطق معينه او مناطق تخص عملهم .
  • كيف/ حين كتابة خبر صالح للنشر, يجب التركيز على الكيفية التي حدثت لكتابة الخبر, لان المطلع على المقال يريد ان يعرف كيفية حدوث الخبر .
  • متي/ وهذه المعلومة وذكر متي حدث الخبر مهم جدا جدا لمعرفة دقة حدوث هذا الخبر, لأن الباحثين عن مواضيع ما يتابعون الأحداث حسب الزمان المبحث عنه , فلا يصح عند كتابة خبر صحفي, أن يكون بلا موعد او زمن محدد من قبل الصحفي , وهذا ما يضعف الخبر الصحفي.
  • ماذا / وهو ما يدور حوله الموضوع , ماذا حدث او صنع الأشخاص الذي يدور حولهم الموضوع, وهو ما يهم القارئ حول اهتمامه بهذا الشخص, وهو يبحث بالتالي عن النتيجة وهي ماذا حدث.

ووفقا لما ذكرناه أعلاه فهو جزء بسيط في عالم كتابة وصناعة الأخبار,. فبحر علم الصحافة كبير جدا, وهو ذو مجال واسع لا يمكن الوصول الى الكمال في هذا الموضوع , ونتمنى أن نكون قد أوصلنا بعض الأفكار المهمة حول كيف يكتب خبر صحفي صالح للنشر.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)