يتكون الجلد من ثلاث طبقات، خلق الله جسم الانسام بعناية دقيقة يتمكن من خلالها القيان بالعديد من الأعمال التي تمكنه على ممارسة حياته اليومية، كما جاء خلق الله في توفير كافة سُبل العناية الربانية للجسم، ومنها الجلد الذب يقوم بتوفير الحماية للجسم من الخارج، ويعتبر الجلد من الأعضاء التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض والجراثيم الخارجية، وهو أحد الأعضاء الجسمية المُقاومة للماء، والتي تمنح الجسم منح الجسم درجة حرارة معينة، والعمل على تخزين الماء لمنع حصول الجفاف للجلد، كما ويعتبر الجسم أحد الأعضاء التي تساهم في منح الجسم حماية من الأشعة الضارة التي قد تُسبب الأذى للإنسان، وتم طرح سؤال، يتكون الجلد من ثلاث طبقات.

يتكون الجلد من ثلاث طبقات

يتكون الجلد من العديد من الطبقات التي تُساهم على حماية الجسم، ولكل طبقة وظيفة معينة، حيث تكمن أهمية وجود طبقات الجسم على منع دخول البكتيريا والجراثيم الضارة داخل أجهزة الجسم للكائن الحي، ويتكون جسم الانسان من ثلاثة طبقات جلدية، ومن أهم طبقات الجسم، الطبقة الأولى، طبقة البشرة، والطبقة الثانية طبقة الآدمة، والطبقة الثالثة طبقة تحت الجلد والتي تُعرف بِ ( النسيج الدهني ).

طبقات الجلد

للعمل على حماية الجلد خلق الله سبحانه وتعالى الانسلن في أحسن صورة، وعمل على تنظيم جميع أعضاء الجسم المسؤولة عن العمليات الحيوية والقيام بها، ويعتبر الجلد من أكبر الأعضاء التي يمتلكها جسم الكائن الحيّ، لأن له وظائف يقوم بها من حماية للجسم ككل، فهو أساس الجسم ووحدته، حيث يتكون الجلد من ثلاثة طبقات وهي:

  1. طبقة البشرة، وهي الطبقة الخارجية التي يتكون منها جلد الكائن الحيّ، والتي تمنح الجسم لون البشرة لصاحبها، وتتكون الطبقة الخارجية للجلد من ثلاثة خلايا مختلفة وهي، خلايا ميركل، وهي الخلايا مسؤولة عن الوظائف الحسية للجلد، والخلايا الصبغية التي تُعطي الجسم اللون وهي المسؤولة عن صبغة الميلانين في جسم الإنسان، والخلايا لانغرهانس، وهي الخلايا التي تشكل درع وقاية للجلد ضد الأمراض، وحماية الجلد من الجراثيم والبكتيريا.
  2. طبقة الأمة، وهي الطبقة الثانية من طبقات الجلد وهي أحد الطبقات السميكة، حيث تعمل طبقة الأدمة على منح الجلد الأكسجين وتتكون من الأوعية الليمفاوية التي تعمل كَ درع وقاية ضد الأمراض، وتتواجد بها الغدد العرقية التي تقوم بإفراز العرق وتخلص الجلد من السموم التي تضر الجلد، ومادة الكولاجين التي تعمل على زيادة سمك الجلد ومنح الجلد والأعضاء الجلدية بالبروتينات اللازمة.
  3. طبقة تحت الجلد، وهي الطبقة الثالثة من طبقات الجلد في جسم الانسان، التي تحتوي على العديد من الخلايا المسؤولة عن مادة الكولاجين وخلايا دهنية التي تعمل على حماية الجلد من الكدمات التي يتعرض لها الجلد في جسم الانسان والعمل على تنظيم درجات الحرارة في الجسم وتخزين الطاقة.