ارتفاع نسبة البطالة في السعودية 2022، من المشاكل الاجتماعية التي تواجه الدول العربية في لآونة الأخيرة هي البطالة ارتفاع نسبة الخريجين في مختلف التخصصات مع وجود فقر في فرص العمل، فلقد بات  مشكلة البطالة من المشاكل التي أثرت على المجتمع وعلى الأفراد، فارتفاع البطالة يقود الأشخاص للهجرة خارج الملكة وتسخير مواهبهم و قدراتهم في العمل خارج المملكة، فالبطالة تزود نسبة الهجرة الخارجية بحثا عن العمل، ومن الجدير بالذكر ارتفاع نسبة البطالة في السعودية 2022 خلقت بسبب وجود العديد من العوامل والأسباب التي قادت لذلك، ومن خلال ما يلي نتعرف على ارتفاع نسبة البطالة في السعودية 2022 وأسبابها.

أسباب البطالة في السعودية

تعتبر السعودية من أكثر دول العالم انتاج وتصدير للنفط، وتمتاز بقوة اقتصادها، اذ نجد أن هناك نسبة بطالة لابأس بها في سوق العمل السعودي على الرغم من أن السعودية لديها كل عومل التقدم والازدهار، فهذا ما يجعل التساؤلات تزداد حول أسباب ارتفاع نسبة البطالة في السعودية 2022، فما هي أسباب البطالة في السعودية، سنذكر لكم العديد من الأسباب والعوامل التي تساهم في ارتفاع نسبة البطالة في السعودية 2022

  • عدم تأهيل الطلاب وحملة الشهادات بناء على حاجة سوق العمل فنجد أن هناك تخصصات جامعية لا يحتاجها سوق العمل.
  • وجود أفكار لدى الشباب بان سوق العمل يتصف بالجمود وعدم المرونة.
  • عدم توافق التعليم و أهدافه مع متطلبات سوق العمل.
  • أصحاب الاعمال والشركات في السعودية لديهم الرغبة في تشغيل العمال الأجانب أكثر من المواطنين السعوديين وذلك لان لديهم خيرة أكثر ويتم دفع لهم أجور أقل.

استراتيجيات لحلّ مشكلة البطالة في السعودية

البطالة هي مشكلة اجتماعية تنشر بشكل كبير في العديد من المجتمعات ، فهي ناتجة عن مجموعه من الاسباب التي تتمثل بعدم توافق التعليم و أهدافه مع متطلبات سوق العمل، وكذلك عدم مرونة سوق العمل، فبعد أن تعرفنا على أسباب ارتفاع نسبة البطالة في السعودية 2022 سوف نقدم مجموعة استراتيجيات لحل مشكلة ارتفاع نسبة البطالة في السعودية 2022، ومن هذه الاستراتيجيات مايلي.

  • تخفيض الحد الأدنى للأجور، يعد من المشكلات الكبيرة التي تؤدي لحدوث البطالة المرتبطة بالأجور، لذلك يجب إعادة النظر في نفوذ النقابات المهنية التي تعمل على فرض هذه السياسات.
  • تسهيل تشغيل العمال و زيادة المرونة في سوق العمل.
  • تقديم الإعفاءات الضريبية من أجل القضاء على البطالة الجغرافية، والعمل على تشجيع الشركات لبث أعمالها وتشغيل شركاتها في الدول الفقيرة، وكذلك تقديم المساعدات المالية للعاطلين عن العمل.
  • العمل على تحديد ساعات الدوام الأسبوعية مما يساهم في زيادة حاجة الشركات للموظفين وبذلك يتم تشغيل موظفين أكثر فيساهم ذلك في الحد من نسبة البطالة.
  • استخدام الأساليب والتدابير التي تم استخدامها في الدول الأخرى لحل مشكلة البطالة ونجحت في حل هذه المشكلة.
  • انشاء صندوق إقليمي لاستخدامه في دعم المبادرات الشبابية التي تسعى لتوظيف الشباب.
  • إيجاد فرص عمل مناسبة لقدرات و مؤهلات الشباب في سوق العمل
  • إعادة تشكيل استراتيجيات التعليم بحيث تصبح تتوافق مع احتياجات سوق العمل بحيث يساهم ذلك في تسهيل إيجاد الوظائف لدى الخريجين الجدد.
  • تحويل القطاعات الحكومية الاقتصادية الى شركات خاصة، مما سيخلق شركات خاصة تساهم في الناتج المحلي الإجمالي وفي الحد من البطالة، و تحسين الإيرادات والخدمات و تخفيف العبء على الدولة.

كم نسبة البطالة في السعودية 2022

تعتبر البطالة من أحد الظواهر الاجتماعية التي تعاني منها المملكة العربية السعودية على الرغم من توافر جميع القوى الاقتصادية لديها، و  اعتبارها أكبر دول العالم في اصدار و تصدير النفط، اذا تحاول إيجاد حلول لهذه الظاهرة بحيث بحلول عام 2030 تكون قد اختفت تماما هذه الظاهرة من المملكة، فقد بلغت نسبة البطالة في السعودية 2022

  • بلغت نسبة البطالة في السعودية 2022 في الربع الأول 11.8% اذا تعتبر نسبة أقل مما كانت عليه في الربع الأول من عام 2022 اذ كانت نسبة البطالة في ذلك العام  قد وصلت 12.5%، وبناء على  ذلك وصل معدل القوى العاملة لإجمالي السكان ” خمسة عشر سنة فأكثر” الى 58.2%، محقق ارتفاع بمقدار 1.8 نقطة، فقد ساهم زيادة أعداد المشتغلين والمتعطلين في المسح  في استقرار معدل البطالة وزيادة عدد المشاركين في القوى العاملة.
  • تشكل نسبة البطالة في السعودية 2022 لدى الذكور نسبة 5.6 %، فقد زادت عما كانت عليه في عام 2022 بمقدار 0.6 نقطة مئوية، وكما بلغت نسبة البطالة لدى الاناث السعوديات نسبة 28.2 %فهذه النسبة كانت أقل مما كانت علية النسبة في العام 2022.
  • تبلغ  نسبة البطالة في السعودية 2022 من الفئة العمرية ” عشرون – تسعة وعشرون”  62.9 ٪.
  • العاطلين عن العمل في السعودية من حملة درجة البكالوريوس تبلغ نسبتهم 58.1 % ، و تبلغ نسبة العاطلين عن العمل من السعوديين الحاصلين على شهادة الدبلوم 25.4 %.

لقدت المملكة العربية السعودية زيادة في نسبة البطالة فيها لعام 2022، فقد تم توضيح بعد النقاط المهمة جدا بخصوص ارتفاع نسبة البطالة في السعودية 2022 وأسبابها و العوامل التي قادت لذلك وكيفية حل مشكلة ارتفاع نسبة البطالة في السعودية 2022.