تنتقل الجزيئات الكبيرة مثل الجلوكوز عبر الغشاء البلازمي بمساعدة البروتينات الناقلة في أي مكان من الخلية، فالغشاء البلازمي هو أحد أجزاء الخلية، والذي يحيط بالخلية ويفصلها عن المحيط الخارجي، ويصلها بالمحيط لها، فيسمح للخلية بأن تتبادل المواد مع المحيط الخارجي لها، فهي تتخلص من الماء الزائد وثاني أكسيد الكربون وتستقبل ما تحتاجه من المحيط الخارجي، والغشاء البلازمي هو غشاء يحيط بالخلايا حقيقية النواة، أو بدائية النواة، وتتكون هذه الخلايا تتكون منها أجسام النباتات، والفطريات، ويتكون بشكل رئيسي من البروتينات والدهون، حيث تنتقل الجزيئات الكبيرة مثل الجلوكوز عبر الغشاء البلازمي بمساعدة البروتينات الناقلة في وهو سؤال أكمل الإجابة الصحيحة.

مكونات الغشاء البلازمي

يتكون الغشاء البلازمي بشكل رئيسي من البروتينات والدهون، وتكون نسبة الدهون إلى البروتينات معتمدة على وظيفة الغشاء وموقعه، وهو غشاء اختياري النفاذية، يكون محيطاً بمكونات الخلية، وعضياتها.

تعريف الغشاء البلازمي

يعرف الغشاء البلازمي على أنه غشاء اختياري النفاذية يحيط بالخلايا حقيقية النواة، أو بدائية النواة، يحيط بمكونات الخلية والتي منها: الأحماض النووية، والعضيات، والكربوهيدرات، والبروتينات حيث يفصلها عن المحيط الخارجي للخلية، والغشاء البلازمي غشاء رقيق يطلق عليه أيضاً اسم الغشاء الخلوي.

أكمل تنتقل الجزيئات الكبيرة مثل الجلوكوز عبر الغشاء البلازمي بمساعدة البروتينات الناقلة في

يحيط الغشاء البلازمي بالخلية، ويفصلها عن المحيط الخارجي، ويكون اختياري النفاذية بحيث يسمح للخلية بتبادل المواد مع المحيط الخارجي لها، وتنتقل الجزيئات الكبيرة مثل الجلوكوز عبر الغشاء البلازمي بمساعدة البروتينات الناقلة في الانتشار المدعوم.

يكون انتقال الجزيئات عبر الغشاء البلازمي، وتنتقل الجزيئات الكبيرة مثل الجلوكوز عبر الغشاء البلازمي بمساعدة البروتينات الناقلة في الانتشار المدعوم، حيث أن الغشاء البلازمي غشاء اختياري النفاذية، ويحيط بالعضيات بالخلية، ويسمى أيضاً بالغشاء الخلوي.