ما هو سبب ثقب الاوزون،، من أحد أهم الأسئلة التعليمية التي لا مجال لعدم وجودها في المقررات الدراسية المطلوبة لطلاب المراحل الدراسية المختلفة في المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر طبقة الأوزون هي الطبقة المحيطة بالكرة الأرضية والتي تقوم بحمايتها من الأشعة الفوق البنفسجسة التي تعد سبب أساسي من مسببات الاحتباس الحراري، فتوجه العلماء من أجل دراستها  والاهتمام  بطبقة الأوزون بصورة أكبر ، في بداية أعوام الاكتشاف كانت طبقة الأوزون في حالة مستقرة وجيدة، ولكن في سنة من السنين لاحظ العلماء انخفاظ كبير وملحوظ في مستويات  غاز الأوزون، ومن خلال المقالة سنتعرف و إياكم على ما هو سبب ثقب الأوزون.

ما هو سبب ثقب الأوزون باختصار

بدايةومن خلال هذه المقالة ينتعرف و إياكم على أسباب ثقب الأوزون، وثقب الأوزون ليس المقصود بها ثقب بالمعنى الحرفي ، وإنما هو عبارة عن ث نضوب في طبقة الأوزون يتغير بين كل فترة وأخرى ففي حالات ومواسم نجد الثقب قل ، وفي حين آخر قد  تزايد، وما أجمع العلماء عليه أن ثقب الأوزون يحدث بشكل تدريجي بفعل إطلاق المكونات  الكيميائية التي تحتوي على عناصر الكلور والبروم الغازية الناتجة من الصناعات والأنشطة التي يقوم بها البشر.

وقد تعددت أسباب ثقب الأوزون وهي ما سيتم عرضه من خلال النقاط القادمة في فقرتنا،وهي كالتالي:

  1. عملية إطلاق الصواريخ بصورة غير جيدة.
  2. العوامل الطبيعية،ومنها:  رياح طبقة الستراتوسفير، والانفجارات البركانية.
  3. وهناك العديد من الغازات المسببة لثقب الأوزون باختلاف مصادرها، وهي ما يلي:  غازات الكلور، مركبات كلورفلوروكربون، وغاز الميثان، أكسيد النيتروس وغيرها.
  4. بعض المركبات النيتروجينية ومنها : غاز ثاني أكسيد النيتروجين  و غاز أول أكسيد النيتروجين، بالإضافة إلى أكسيد النيتروس.
  5. المركبات الكيميائية تساعد في ثقب الأوزون، ومنها: كلوريد الميثيل، بروميد الميثيل، رباعي كلوريد الكربون.

يتواجد غاز الأوزون في طبقتين من طبقات الغلاف الجوي، وهما طبقة الستراتوسفير،وطبقة التروبوسفير، وفي حال حدوث أي سبب من الأسباب السابقة ستقود إلى ثقب في طبقة الأوزون مخرجة منه الغاز، وبهذا نكون تعرفنا على ما هو سبب ثقب الاوزون