ما هو تعريف التضاريس، فالتضاريس عبارة عن مساحات معينة من المعالم الطبيعية على سطح الكرة الأرضية، فهي ارتفاعات وانخفاضات على سطح الأرض، مما يؤثر في تدفق المياه وتوزيعها، وتوصف التضاريس استناداً لعوامل مختلفة، وتسمى الدراسة المختصة بدراسة التضاريس اسم الجيومورفولوجيا، وهي علم دراسة التضاريس، وتتكون التضاريس بعدة عوامل، ومنها العوامل الطبيعية، وهي عمليات التعرية، والتأثر بالنيازك، والعمليات الجيولوجية، وتتنوع التضاريس بحسب شكل تكونها، فهي سهول، وجبال، وهضاب، فما هو تعريف التضاريس؟، وما أنواعها؟.

تعريف التضاريس

تعتبر التضاريس أشكال ومسطحات، تشكل سطح الأرض من منخفضات، ومرتفعات، وذلك بحسب قشرة الكرة الأرضية من حيث الانبساط، والارتفاع، وتعرف على أنها مساحات معينة من المعالم التي تبرز شكل الأرض من ارتفاعات، وانخفاضات، فهي تؤثر على توزيع الماء على سطح الكرة الأرضية، ومنها الهضاب والسهول، والجبال.

أنواع التضاريس

تتنوع التضاريس على سطح الأرض، بحسب شكلها، وطريقة تكونها، فمنها المرتفعات، والمنخفضات، ومن أنواع التضاريس المشكلة لسطح الأرض:

  • السهول: وهي الأرض المنبسطة، وتتميز بغطائها النباتي، حيث أنها تغطى بالأشجار، والأعشاب مثل الغابات، والبعض منها يخلو من الغطاء النباتي مشكلاً الصحراء.
  • الجبال: وهي المرتفعات المكونة لسطح الأرض والتي تتميز بالانحدار وعدم استواء سطحها، وعادة تكون عبارة عن سلسلة كاملة من الجبال الملاصقة لبعضها، ويندر وجود جبال منفردة.
  • الهضاب: وتعد الهضاب المناطق الواسعة المكونة من مسطحات مرتفعة، ويحد الهضاب منحدرات حادة من كل جانب.

عوامل تكون التضاريس

تتكون التضاريس على سطح الرض نتيجة لعوامل عدة منها:

  • العوامل الطبيعية: وهي تغيرات الجو، والزلازل التي تعزى لتكون الهضاب والجبال.
  • التعرية والجيولوجيا: وهي عوامل تعري باطن الأرض والتربة.

تعرف التضاريس على أنها مساحات ومعالم مكونة لسطح الأرض، وهي عدة أنواع منها الجبال والسهول، والهضاب، ويعزى تكون التضاريس إلى عوامل التعرية والجيولوجيا، وأسباب طبيعية عملت على تشكل التضاريس، وهذا كان جواب السؤال ما هو تعريف التضاريس.