لماذا الخبز الاسمر افضل من الابيضن من أحد أهم التساؤلات التي يبحث عنها الكثيرون وبالغالب من الناس المهتمة بشكل كبير جدا بالحفاظ على جسم سليم وصحة جيدا، فعندما يذهب  الأشخاص إلى المخابز يجدون من الخبر ما هو خبز أسمر وخبز أبيض، فهناك من يختر الخبز الأبيض وهناك من يختار الخبز الأسود، كلاهما بنفس المكونات باختلاف شئ بسيط و أساسي فيه، نجد الاختلاف بنسب بسيطة بين المكونات المعدة لكل منهم السعرات والكربوهيدرات والفسفور والدهون والبروتين وغير ذلك توجد في كلاهما ما عدا اختلاف بمقدار نسبة بسيطة فيها، ويعتبر الخبز الأسود أفضل من الخبز الأبيض، فما هو الفرق بينهما، ولماذا يعتبر الخبز الأسمر أفضل من الخبز الأسود.

من أكثر فائدة الخبز الأبيض أو الخبز الاسمر ولماذا

يعتبر أكل الحبوب من الأمور التي نصح بها صحيا لأنها تحتوي على المغذيات المهمة والنافعة لجسم الإنسان بغض النظر عن المذاق. ويأتي الخبز الأسمر على قائمة أهم الأطعمة التي تصنع من الحبوب الكاملة، ومن خلال ما يلي من سطور مقالتنا سنعرض لكم مجموعة من الفروقات بين الخبز الاسمر  والخبز الابيض ومن هذه الفروقات نستطيع تحديد أفضلهم وسيكون السبب واضح في ذلك، والفروقات بينهما كما يلي:

  • السعرات الحرارية لكلا الصنفين متقاربة جداً،ولكن هناك فرق بسيط إذ إنّ السعرات الحرارية في 28 غراماً من الخبز الأبيض المدعم تساوي 77 سعرة حراريّة، بينما السعرات الحرارية في 28 غراماً من الخبز الأسمر أو خبز القمح الكامل هي 73.4 سعرة حراريّة.
  • يمتاز الخبز الأسمر باحتوائه على الألياف التي تساعد على الهضم وتحسّن الإخراج، بينما الخبز الأبيض نسبة الألياف فيه قليلة.
  • يحتوي الخبز الأسمر على فيتامينات “ب6” و”ب9” و”إي”، ومعادن المغنيسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز بنسة أكبر من وجودها في الخبز الابيض.
  • نسبة البروتين في الخبز الأبيض أقل من نسبته في الخبز الاسمر.
  • نسبة الكربوهيدرات متقاربة بين كلا من الخبز الاسمر والخبز الابيض،و الخبز الأبيض يحتوي على نوع خاص من الكربوهيدرات والتي تقوم برفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير.
  • نسبة المغنيسيوم والفسفور والبوتاسيم كونها من العناصر المهمة للجسم أعلى في الخبز الاسمر من الخبز الابيض.
  • تناول الخبز الأسمر يشعر الشخص بالشبع بسرعة بينما الخبز الابيض لا يشعره بذلك.
  • تناول الخبز الابيض بكثرة يعمل على زيادة الوزن، مما يزيد من فرصة الاصابة بالأمراض وخاصة أمراض القلب.

هذه المعلومات القليلة التي تم ذكرها تبين أن الخبز الاسمر هو أكثر فائدة من الخبز الأبيض، ومن خلال هذه النقاط  يكون قد رددنا على التساؤل المطروح لدينا وهو السؤال الذي ينص على:لماذا الخبز الاسمر افضل من الابيض.

الخبز هو من المصادر المهمة لتزويد الجسم بالطاقة، وهو من المكونات الأساسية للغذاء، ومنها الخبز الأبيض والخبز الاسمر، حيث يعد الخبز الأسمر هو الأكثر صحة من الخبز الأبيض ولكن لا مانع من تناول الخبز الأبيض ولكن ليس بكثرة ولكن ما نتحدث عنه هو الخيز الأسمر المصنوع من القمح ودقيقه بالكامل وهناك أنواع أخرى تخلط بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر، وبهذا نكون قد تعرفنا من خلال كل ما سبق من السطور إجابة للسؤال المطروح لدينا وهو :لماذا الخبز الاسمر افضل من الابيض.