ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي بواسطة عدة عوامل، فما هي هذه العوامل، وكيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي، بين الخلايا العصبية الداخلية، ويعتبر السيال العصبي رسائل وإشارات تنقلها مراكز الإحساس في جسم الإنسان، للجهاز العصبي الرئيسي في الجسم، كما يتم نقل هذه الإشارات من الجهاز العصبي لمراكز الإحساس، لذلك نجد ردات الفعل المختلفة من الإنسان، عند تعرضه للحرارة والبرودة والعوامل المؤثرة المختلفة، التي تنقلها الإشارات العصبية.

السيال العصبي

السيال العصبي أو النبض العصبي هو عبارة عن الإشارات والرسائل التي تتواصل من خلالها الخلايا العصبية (العصبونات)، وهي عبارة عن ترجمة لكافة المؤثرات الخارجية المحيطة، والتي تؤثر على جسم الإنسان، حيث يتم انتقال هذه الإشارات عبر قنوات دقيقة تسمح بانتقال التيار العصبي من خلالها عبر الشق التشابكي.

كيف ينتقل السيال العصبي

عندما تنتقل السيالات العصبية عبر القنوات العصبية، لتصل إلى نهاية المحور العصبي، حيث يفرز هناك مادة كيميائية تنتقل عبر الشق التشابكي، وتقوم هذه المادة بتنبيه الشجيرات العصبية الموجودة داخل الخلية المجاورة، وبهذا يتولد السيال العصبي.

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي، من تمارين وحدة أجهزة الدعامة والحركة والاستجابة في كتاب العلوم  صفحة 18-46، للصف الثاني في المرحلة المتوسطة، الفصل الدراسي الثاني، حيث ورد السؤال على شكل اختيار من متعدد في هذه الوحدة، ويعتبر من الأسئلة المهمة التي تأتي في موضع الإختبارات:

السؤال\ اختار الإجابة الصحيحة:

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي؟

أ. اعتمادا على الخاصية الأسموزية.

ب. عبر الخلايا العصبية الموصلة.

ج. عبر جسم الخلية العصبية.

د. بواسطة المواد الكيميائية.

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي؟ من أسئلة الإختيار من متعدد، الواردة في وحدة أجهزة الدعامة والحركة والاستجابة، في كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط، وكانت الإجابة الصحيحة\ بواسطة المواد الكيميائية.