عضلات تمتاز بأنها غير مخططة هي، يحتوي جسم الانسان على العديد من الانسجة الاساسية ومنها نسيج العضلات، وتعتبر العضلات العامل الرئيسي لكافة الحركات والانشطة اليومية التي يقوم بها الاسنان، فهي تساعدة على التحرك والتنقل بواسطة عمليات الانقباض والانبساط  والتي يتخللها الكثير من الحركات، كذلك تساعد العضلات الأساسية في استقرار المفاصل عبر امتداد أوتارها أعلى المفاصل،  أيضاً تقوم عضلة القلب بعملة ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وتلعب عضلة الحجاب الحاجز دوراً كبيراً في عملية التنفس لدى الكائنات الحية، وتكون العضلات من ثلاثة أنواع، سنتعرف علي كلاهما، كذلك سنتطرق لحل السؤال المطروح وهو عضلات تمتاز بأنها غير مخططة هي العضلات.

عضلات تمتاز بأنها غير مخططة هي العضلات

إن العضلات التي تمتاز بأنها غير مخططة هي:

الإجابة الصحيحة:

  • العضلات الملساء.

أنواع العضلات

يتكون جسم الإنسان من ثلاثة أنواع من العضلات وهي:

العضلات القلبية:  إن مكان العضلات القلبية هو القلب فقط، وهي عضلة مخططة ومنظمة، وتقوم الأوعية الدموية بعملية ضخ الدم إلى العضلات القلبية، وهي تتكون من نواة واحدة فقط بخلاف العضلات الهيكلية، كذلك تعد أليافها أقصر طولاً من العضلات الهيكلية، ويتم توليد الـ (ATP) في العضلات القلبية لأنها تتكون من الكثير من الميتوكوندريا والميوغلوبين في الألياف.

العضلات الهيكلية: تسمى أيضاً بالعضلات الإرادية، وهي أكثر العضلات التي يستخدمها الإنسان، وتتميز بشكلها المخطط وأليافها الطويلة والرفيعة، كذلك تتكون من العديد من النوى على هيئة خطوط بيضاء وحمراء دقيقة.، وترتبط العضلات الهيكلية بالعظام بواسطة الأوتار، ومن خلالهما يتم توليد جميع حركات الجسم.

العضلات الملساء: هي أحد أنواع العضلات في الجسم ويتكون تركيبها الداخلي من صفائح أو خيوط الخلايا العضلية الملساء، وتسمى بالعضلات الملساء بسبب انها تمتاز بأنها غير مخططة بخلاف العضلات الأخرى.

كيف أحافظ على عضلاتي

يجب علينا الحفاظ على العضلات لما لها أهمية كبيرة في الحصول على حركة والقيام بالأنشطة اليومية المختلفة، ويمكن المحافظة على العضلات من خلا إتباع الإرشادات التالية:

  • ممارسة التمارين بشكل اليومي من أجل الحفاظ على كتلتها وقوتها.
  • المداومة على شرب الماء بشكل يومي، وتجنب شرب الكحول والمشروبات الغازية بكثرة.
  • إتباع نظام غذائي صحي ويحتوي على جميع المكملات الغذائية اللازمة لتقوية العضلات.
  • المحافظة على توازن الهرمونات داخل جسم الإنسان.
  • يجب تناول البروتين بشكل يومي لأنه يحتوي على الأحماض الامينية وهي التي تساعد على بناء العضلات.