ما هو الاشعاع الشمسي، من أحد أهم الأسئلة التعليمية المهمة التي لا غنى عنها في منهاج مادة العلوم، التي يبحث عنها الكثير من الطلاب من أجل التوصل للإجابة الصحيحة لذلك، حيث  تقع الشمس في قلب النظام الشمسي، وهي عبارة عن نجم قزم أصفر، وكرة ساخنة من الغازات المتوهجة، تساهم جاذبيتها في حمل النظام الشمسي ، حيث تحتفظ بكل الكواكب سواء الكبيرة أو الصغيرة، في مدارها، وتقوم التيارات الكهربائية التي تتولد في الشمس بخلق مجالاً مغنطيسياً ينفّذ من خلال النظام الشمسي من خلال الرياح الشمسي، ونظرا لتساؤل الكثيرون عن الاشعاع الشمسي، سنتوجه من أجل التعرف على تعريف الاشعاع الشمسي وما هو الاشعاع الشمسي، وما مكوناته.

ما هو الاشعاع الشمسي

نظرا لكثرة التساؤلات في محركات البحث عن الاشعاع الشمسي، توجهنا من أجل كتابة مقالة نعرض لكم من خلال إجابة واضحة ونموذجية وصحيحة عن الاشعاع الشمسي، فما هو الاشعاع الشمسي؟

الإجابة الصحيحة للسؤال كالتالي: يعرف الاشعاع الشمسي، بأنه كمية الأشعة الشمسية الساقطة على مساحةٍ معينة والمسؤولة عن توليد قدرةٍ كهربائية. لا يصيب الأرض إلا حوالي جزء من ألفي مليون جزء من أشعة الشمس التي تقدر بنحو 130 ميجاوات لكل متر مربع من سطح الشمس، وهذا القدر الضئيل هو المسئول عن كل الطاقة الحرارية لسطح الأرض و غلافها الجوي.

مكونات الاشعاع الشمسي

أنواع ومكونات الاشعاع الشمسي

  • الأشعة تحت الحمراء: وهي عبارة عن أشعَّة غير مرئيّة، لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، تحتلُّ نسبةً كبيرةً من إجمالي الإشعاع الشمسيّ، وها ما جعل لها دوراً مهماً في النّشاط الشمسيّ.
  • الأشعة فوق البنفسجيّة: أشعة غير مرئيّة تحتلُّ نسبةً صغيرةً من إجماليّ الإشعاع الشمسيّ، كما تُعتبر سلاح ذو حدين؛ يعني انّ لها فوائد وأضرار، تمَّ تشبيهُها بملح الطَّعام الذي لا يمكن الاستغناء عنه وفي نفس الوقت تُسبِّب زيادته أضراراً مُتعددةً.
  • الأشعة الضوئيّة: وهي أشعَّة يمكن رؤيتها بالعين المجردة، على الرَّغم من أنّها في الأصل غير مرئيّة؛ لكن نظراً لأنّها تقوم بإنارة الوسط الماديِّ الشفَّاف الذي تتناثر فيه تمَّ اعتبارها مرئيّة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)