كم عدد حروف الاظهار الشفوي، التي ذكرت في أحكام النون والتنوين الساكنة، والتي تهدف إلى لفظ الحرف بدون غنة أو إخفاء أو إقلاب، حتى يسهل التمييز بينه وبين باقي أحكام النون الساكنة والتنوين، والتي تتضمن الإدغام والإظهار والإقلاب والإخفاء، وهي من أهم قواعد احكام التجويد، والتي تهتم بأحكام لفظ النون الساكنة والتنوين في القرآن الكريم، لكل حكم من أحكام النون الساكنة والتنوين عدد معين من الحروف، لذلك نجد طلاب الصف الخامس الإبتدائي، في المملكة العربية السعودية يتساءلون كم عدد حروف الاظهار الشفوي، وهو  من أسئلة كتاب التجويد والتلاوة الفصل الدراسي الثاني.

تعريف الإظهار

الإظهار لغةً: هو الإيضاح والبيان.

الإظهار إصطلاحاً: المقصود به إظهار الحرف وإخراجه من مكان النطق الخاص به.

الإظهار الشفوي

تمت تسميته إظهاراً لأنه يعمل على إظهار حرف الميم عند التقائها بحروف اللغة العربية الستة والعشرون، ما عدا حرفي الميم والباء، كما يطلق عليه شفوي لأن الحرف المظهر يخرج من الشفتين، بدون غنة.

حروف الإظهار الشفوي

تعتبر حروف اللغة العربية بدون الميم والباء هي حروف الإظهار، التي تظهر بدون غنة عند التقائها بحرف الميم، وينقسم إلى قسمين هما:

  • إذا جاءت الميم وما بعدها في كلمتين منفصلتين، أي تكون الميم في كلمة منفصلة، تسبق الحروف الثمانية التالية: الجيم والخاء والذال والصاد والظاء والغين والفاء والقاف، هنا تأتي هذه الحروف في كلمة منفصلة، بعد الكلمة التي تنتهي بحرف الميم.
  • الميم مع الحرف الذي يليها في كلمة واحدة، وهذه الحالة تتفق مع باقي الحروف وعددها ثمانية عشر حرفاً.

كم عدد حروف الإظهار الشفوي

هذا السؤال من الدرس الرابع، في الوحدة الثانية من كتاب التلاوة والتجويد، للفصل الدراسي الثاني للصف الخامس الإبتدائي، حيث ورد السؤال في الدرس الرابع بعنوان “الإظهار الشفوي”، حيث جاء في التمرين كم عدد حروف الإظهار الشفوي؟

وكانت الإجابة الصحيحة عن السؤال هي\

عدد حروف الإظهار الشفوي هي ستة وعشرون حرفاً.

فيما سبق تحدثنا عن الإظهار الشفوي، وحروف الإظهار الشفوي، كما قدمنا الإجابة الصحيحة عن سؤال كم عدد حروف الإظهار الشفوي، وكانت الإجابة هي حروف اللغة العربية ماعدا حرفي الباء والميم، وعددها ستة وعشرون حرفاً.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)