ما هي طبقات الغلاف الجوي، يتكون كوكب الأرض أو الكرة الأرضية من أربعة أنواع من الأغلفة هي: الغلاف الحيوي وهذا يشمل جميع الكائنات والمخلوقات الحية التي تعيش على كوكب الأرض سواء على البر أو في البحر أو في الجو، والغلاف المائي وهذا الغلاف يضم كافة المسطحات المائية التي تُغطي مساحات شاسعة من سطح الأرض وتشمل المحيطات والبحار والمحيطات والأنهار والبحيرات والأودية والشلالات وينابيع الماء، والغلاف الصخري وهذا يشمل جميع الصخور والأتربة المكونة للقشرة الأرضية والتي تعيش عليها الأحياء، والغلاف الجوي هذا يشمل الهواء الجوي المحيط بالكرة الأرض ويمتد من سطح الأرض وحتى ارتفاعات فوق الأرض، وفي هذا سياق دراسة الغلاف الجوي يطرح كتاب الطالب سؤال ما هي طبقات الغلاف الجوي، وذلك ضمن مبحث العلوم.

وضح ما هي طبقات الغلاف الجوي

ينقسم الغلاف الجوي إلى طبقات حسب التغير في درجات الحرارة، وهي كما يلي:

  • طبقة التروبو سفير: تمتد من سطح الأرض وحتى ارتفاع يصل إلى 20 كيلو متر فوق سطح الأرض، وتحتوي على ما نسبته 90% من وزن الهواء الجوي تحت تأثير قوة الجاذبية الأرضية، وتحدث فيها كافة الظواهر الجوية، وتنخفض فيها الحرارة كلما ارتفعنا لأعلى، وتضم حوالي 75% من غازات الغلاف الجوي.
  • طبقة الستراتو سفير: تمتد من ارتفاع 20 كيلو متر وحتى ارتفاع 50 كيلو متر،  تقل فيها كثافة الغازات، تحتوي على طبقة الأوزون، تتميز بارتفاع درجات الحرارة فيها بسبب غاز الأوزون الذي يقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية.
  • طبقة الميزو سفير: تمتد من ارتفاع 50 وحتى 85 كيلو متر، تتميز بأنها أبرد طبقات الغلاف الجوي، وفيها تحترق كل من الشهب والنيازك.
  • طبقة الثيرمو سفير: تمتد من ارتفاع 85 وحتى ارتفاع 690 كيلو متر، يُطلق عليها أيضاً طبقة الأيونو سفير، ويندور وجود الغازات فيها، تحدث فيها ظاهرة الشفق القطبي، وتتميز بارتفاع درجات الحرارة فيها بشكل كبير.
  • طبقة الأكسو سفير: تمتد من ارتفاع 690 وحتى 1000 كيلو متر.

ما هي طبقات الغلاف الجوي، إن طبقات الغلاف الجوي هي على الترتيب: التروبوسفير، الستراتو سفير، الميزو سفير، الثيرمو سفير، الأكسو سفير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)