يعتبر اللوز من اوائل الاشجار التي تم تدجينها في العصور الوسطى، لذالك تم اكتشاف اشجار اللوز مدجنة في الاردن، حيث تعود اصولها الى الفترة مابين 2000الى3000ماقبل الميلاد، حيث يعتبر اللوز من البذور ذات مفردة النواة، ولا ينتمي الى الى فصيلة الجوزيات، والذي يتضمن الجوز والبندق، حيث سجلت الكثير من الفوائد للوز عبر العصور، حيث ان العلماء ينصحون بتناول اللوز بشكل دائم، لان له العديد من الفوائد التي تنظم النظام الغذائي، مثل المعادن والفيتامينات والالياف والبروتين.

القيمة الغذائية للوز

للوز عناصر عذائية متعددة، حيث يحتاجها الانسان للعمل بالانشطة اليومية، وايضا يحتاجه الدماغ وذالك للتنبيه والاستيقاظ، حيث يحتوي اللوز على الفيتامينات مثل فيتامين أ، وهو يحتوي على البيتاكاروتين، حيث تقاس بالوحدة العالمية، وايضا يحتوي اللوز على فيتامين ه والمتواجد فيه مواد اكسدة، حيث يحتوي على فيتامينب1، ب2، ب3، ب6، وايضا له العديد من المعادن الهامة لصحة الانسان، ومثال ذالك المغنيسيوم والحديد والكالسيوم والصوديوم، وايضا يحتوي على العديد من العناصر الاخرى الهامة لجسم الانسان مثال ذالك البروتينات والالياف الغذائية والسكريات ايضاً.

فوائد اللوز للقلب

يفيد تناول اللوز القلب، حيث انه يحمي الانسان من امراض القلب، ويحتوي على نسبو صفر من الكوليسترول، وذالك يجعله يحفز ارتفاع نسب الكوليسترول النافعة في الاجسام، حيث انه يقلل من الكوليسترول الضار في الاجسام ويساعد على تدفق الكوليسترول الهام للاجسام، ويعتبر اللوز مقوي للقلب والاوعية الدموية ككل في جسم الانسان، لذالك ينصح مرضى القلب بتناول اللوز بشكل مستمر.

اللوز يعزز القدرات الذهنية

يعتبر اللوز منشط قوي للعقل، واذا كنت ممن يريدون تنشيط ذهونهم في اللعب بالالغاز الذهنية، تناول من اللوز يومياً، ان تناول الوز من افضل الاطعمة التي تنمي القدرات العقلية والذهنية، وذالك لانه يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ب المركب، وهو يساعد على تطوير عمليات التفكير والتركيز ايضاً والانتباه، لذالك من فوائد اللوز فهو يحمي من الامراض التي تصيب الافراد مع التقدم العمري مثال الزهايمر.

اللوز يحمي من السرطان

يحتوي اللوز على العديد من البروتينات والتي تقوم بحماية الانسجة والخلايا من التلف، وايضاً يحتوي على نسب عالية من فيتامين اي، والذي يحتوي على المواد المضادة للاكسدة، وذالك يحمي من الانقسام الخلوي والاصابة بأي نوع من السرطان، يتواجد في اللوز مواد مؤكسدة تمنع الاصابة بمرض السرطان، لذالك ينصح بالافراد المعرضين للاصابة بالسرطان ان يتناولوا بشكل دائم من اللوز لانه يمنع المرض، وايضاً ينصح الافراد المصابين بذالك المرض ان يتناولوا اللوز لانه يعالج من السرطان .

فوائد اللوز لإنقاص الوزن

عندما نتبع الحمية الغذائية يمكننا ان نتناول اللوز بين كل وجبة خفيفة، لتواجد بعض الاسباب وهي:

  • ان اللوز يحتوي على السعرات الحرارية التي تصل الى 575 لكل 100 جرام من اللوز، حيث تبلغ النسب ثلث نسبة السعرات الحرارية والتي يحتاجها الانسان بشكل يومي، وذالك عند الاتباع حمية غذائية.
  • يعتبر حليب اللوز هام جدا، فهو يحتوي على سعرات حرارية اقل من اللوز العادي وذالك يساعد على فقدان الوزن.
  • يحتوي اللوز على نسب عالية جداً من الالياف الغذائية والتي تساعد على تحسين التمثيل الغذائي في الاجسام، حيث يساعد على حرق الدهن وانقاص الاوزان في الاجسام.

اللوز فوائد كبيرة جداً، حيث يتناوله الافراد مع الحليب، لان ذالك يساعد في بناء العضلات وبناء الكتل العضلية في جسم الانسان، وذالك بسبب تواجد بروتين يساعد في بناء الانسجة، لذالك ينصح به الاطباء، دمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)