مصدر الطاقة على سطح الأرض هو؟ قبل مئات الملايين من السنين كانت الارض مغطاة بالبحار والمستنقعات والغابات والطحالب وحتى قبل الديناصورات كانت الارض كذلك، حيث كانت كافة النباتات الموجودة على وجه الارض في ذلك الوقت تمتص ضوء الشمس لتقوم بعملية البناء الضوئي، لذلك منذ الازل اعتبرت الشمس المصدر الاساسي للطاقة على وجه الارض، ولكن مع مرور الزمن تم اكتشاف العديد من مصادر الطاقة على سطح الارض، والتي اعتبرت هي الاخرى بدورها مصدر الطاقة على سطح الأرض هو.

مصدر الطاقة على سطح الأرض

  • الطاقة المتجددة :الطاقة المتجددة أو الطاقة البديلة هي الطاقة القابلة للاستعمال والمأخوذة من مصادر قابلة للتجديد، ومن اهم امثلتها : الشمس اي الطاقة الشمسية، والرياح اي طاقة الرياح، والينابيع الساخنة اي الطاقة الحرارية الأرضية، والكتلة الحيوية او الوقود الحيوي، والأنهار او الطاقة الكهرمائية، والمد والجزر اي طاقة المد والجزر.
  • الطاقة الشمسية: حيث تنتج اشعة الشمس الحرارة التي تتسبب بالتفاعلات الكيميائية في الطبيعة، كما انها تعتبر سبب رئيسي في توليد الكهرباء، حيث تعتبر الشمس مصدر طاقة قوي على وجه الارض، وتعتبر الشمس أكبر مصدر طاقة تتلقاه الكرة الأرضية.
  • الطاقة الحرارية الأرضية التي تنبعث من الحرارة داخل الأرض، ومثال عليها البراكين والمنافذ البركانية والينابيع الساخنة، وكذلك حمامات الطين المغلية وبخار الماء الساخن، حيث تتواجد المناطق ذات التدفق الحراري الأكبر على طول حدود الصفائح التكتونية النشطة.
  • الطاقة غير المتجددة هي من المصادر التي تنفد ولا تتجدد ايضاً، مثال عليها هو مصادر الوقود الأحفوري مثل الفحم والغاز الطبيعي والبترول.

مصدر الطاقة على سطح الأرض هو؟ في بداية الامر اعتبرت الشمس هي المصدر الاول والاساسي للطاقة على سطح الارض ولكن مع مرور السنين تم تحديد العديد من المصادر التي تم ذكرها لكم في سطور مقالنا السابقة بالتفصيل.