متى يكون الضغط الجوي اكبر في يوم جاف او في يوم ماطر؟ يتم تعريف الضغط الجوي بانه القوة التي تبذل من قبل عمود الغلاف الجوي على وحدات المساحة اسفلها، حيث يكون الضغط الجوي عند سطح البحر هو 760 ملليميتر زئبقي، ومن الجدير بالذكر هنا بأن مقدار الضغط الجوي هو عبارة عن شيء يمكن قياسه باستخدام عدد من الادجهزة المؤهله لتلك العملية، ومن ابرزها الباروميتر الزئبقي والباروميتر المعدني والباروجراف، كما ويجب ان نعلم بأن هناك عدة وحدات لقياض الضغط الجوي وهي : الملليميتر الزئبقي والكيلو باكسال والمليبار، وسنجيب خلال سطور هذا المقال عن السؤال المطروح وهو متى يكون الضغط الجوي اكبر في يوم جاف او في يوم ماطر؟.

متى يكون الضغط الجوي اكبر في يوم جاف

في صدد موضوع الضغط الجوي يواجه الطلاب في المناهج الدراسية اسئلة حول الضغط الجوي ومنها ما يلي :

  • السؤال هو متى يكون الضغط الجوي اكبر في يوم جاف او في يوم ماطر؟
  • الاجابة هي : إجابة هذا السؤال سهلة، حيث أن الضغط الجوي يكون اعلى في اليوم الجاف عنه في اليوم الماطر، ولتفسير ذلك يتوجب علينا ان نعلم بأن بخار الماء الذي يتكون في اليوم الماطر يقوم على تقليل الضغط الجوي بشكل ملحوظة أكثر من اليوم الجاف،حيث أن في الأيام الجافة، تظهر السماء الصافية في الغالب بسبب الضغط الجوي العالي، وهو ما يفسر تواجد درجات الحرارة الدافئة والجافة، ومن جهة اخرى نجد ان  الضغط المنخفض يرتبط بأعمدة الهواء الصاعدة، مما يؤدي إلى تبريد الجو وكذلك التشبع ومنه يؤدي الى تكوين السحب ، وهنا نجد بانه إذا تحققت الظروف سوف يتسبب ذلك الضغط الجوي المنخفض في هطول الأمطار وزيادة نسبة الرطوبة في الجو.

متى يكون الضغط الجوي اكبر في يوم جاف او في يوم ماطر؟ لطالما ارتبطت الهطولات والامطار بالضغط الجوي وبدرجات الحرارة في المناطق، حيث ان الظواهر البيئية وحالات الطقس المختلفة دائماً ما تترابط مع بعضها البعض بشكل شائك بحيث يؤدي كل واحد منها الى حدوث الاخر.