يتكون طيف الانبعاث الذري للهيدروجين من، من أحد أهم الأسئلة التعليمة التي لا غنى عنها في منهج الكيمياء للمراحل الدراسية المختلفة، فالطيف الانبعاثي لعنصر ما هو عبارة عن الشدة النسبيةللأمواج الكهرومغناطيسية لكل تردد يتم العمل على إصداره عن تسخين العنصر، فمع التسخين تتثار الاكترونات لتنتقل إلى مستوى أعلى ومدارات ذات طاقة أعلى، وفي حال عودتها إلى المستوى التي بدأت نه يصدر من خلالها طاقة مكتسبة على شكل شعاع له تردد معين يطلق عليه فوتون، ومن خلال المقالة سنعرض لكم ردا على أحد الأسئلة التعليمية التي طرحت من قبل الطلاب ، وهو السؤال الذي ينص على:يتكون طيف الانبعاث الذري للهيدروجين من؟

يتكون طيف الانبعاث الذري للهيدروجين من

يعتبر ذرة الهيدروحين هي أبسط الذرات المتواجدة في أول عنصر من العناصر الكيميائية المرتبة في الجدول الدوري، حيث يتكون عنصر الهيدروجين من بروتون واحد و إلكترون واحد، والبروتون هو المشكل للنواة، ويشكل الهيدروجين الذري نسبة 90% من كتلة العناصر المتواجدة في الكون.

طيف ذرة الهيروجين يختلف عن الأطياف الناتجة عن باقي العناصر الكيميائية كالكربون والحديد والأكسجين، حيث تختلف من حيث توزيع خطوط الطيف التي نستطيع قياسها معمليا عند تسخين أو إشعال العينة، وتوزيعها يعطينا نوع عنصر العينة، حيث لكل عنصر من العناصر الكيميائية خطوط طيف خاصة فيها، يتم التعرف على مكونات عينة من العناصر من خلال التحليل الطيفي في علم الكيمياء.

وأبسط نموذج لذرة الهيدروجين يعطيه نموذج بور الذي اقترحه العالم الدانمركي نيلز بور، فعند العمل على تسخين العنصر (ذرة الهيروجين) يقفز الإلكترون من مستوى طاقة عالي إلى مستوى طاقة منخفض فإنه يُصدر فوتونا له طول موجة معينة .

ومن هنا أصبح بإمكاننا التعرف على السؤال التعليمي الذي ينص على:يتكون طيف الانبعاث الذري للهيدروجين من؟

الإجابة الصحيحة لذلك : يتكون طيف الانبعاث الذري للهيدروجين من أطوال موجية مختلفة،وهي عبارة عن أربعة خطوط واضحة وعدد آخر من الخطوط تتقارب بجوار بعضها .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)