يتكون الجلد من ثلاث طبقات ويعمل على عدة وظائف ضرورية لجسم الإنسان صح أم خطأ، يعد الجلد من المكونات الرئيسية في جسم الكائن الحي، فهو يمثل أكبر عضو في جسم الكائن الحي وأثقله، ويتراوح وزنه من 3.5كم إلى 10 كم، وبالرغم من سمكه الصغير جداً إلا أنه يتكون من عدة طبقات، وهذا محور مقالنا حيث سنتعرف هل عدد طبقات جلد الإنسان هي ثلاث طبقات ويعمل على عدة وظائف في جسم الإنسان.

طبقات الجلد

تنقسم طبقات جسم الكائن الحي إلى التالي:

  • البشرة

تمثل البشرة الغطاء الخارجي لجسم الكائن الحي، وهي تتكون من نسيج طلائي يحتوي على خلايا تسمى بالحرشفية أو الكيراتينية والتي لها دوراً كبيراً في الجسم فهي المكون الأساسي للجلد والشعر والأظافر، وفي حالة موتها تحل الخلايا الحية بالجزء السفلي من البشرة محلها.

  • الطبقة الوسطى

وهي الطبقة التي تقع مباشرةً أسفل البشرة، وتمثل ما نسبته 90% من كثافة الجلد، وهي تتكون من مجموعة من الخلايا التي تقوم بدورها في الجسم، وهي الأوعية الدموية، الأوعية الليمفاوية، الغدد العرقية، الدهنية، بصيلات الشعر، المستقبلات الحسية.

  • النسيج تحت الجلدي

وهو يقع داخل الجسم، ويتكون من أنسجة ضامة رخوةً وبعض الدهون، وللنسيج تحت جلدي وظيفة مهمة وهي ربط جلد الكائن الحي بالأنسجة التي تقع تحته، ويقوم بعزل الجسم، وكذلك يعمل على دعم وحماية الأعضاء من أي أخطار.

يتكون الجلد من ثلاث طبقات ويعمل على عدة وظائف ضرورية

يتكون الجلد من ثلاث طبقات ويعمل على عدة وظائف ضرورية لجسم الإنسان صح أم خطاً، بعد الشرح المفصل أعلاه يمكن الإجابة عن السؤال في التالي.

  • عبارة صحيحة.

الجدير ذكره أن للجلد أهمية كبيرة فهو يقوم بحماية جسم الكائن الحي من أي مؤثر خارجي، وتعبر التغيرات المفاجئة بالجسم عن التشخيص المبكر للمرض مثل اصفرار الجلد مؤشراً على التهاب الكبد الوبائي، ويقوم الجلد بتنظيم درجة الحرارة، وتخزين الماء والدهون للاستفادة منها في العمليات الداخلية، كذلك يحمي الجسم من الجفاف، ويساعدنا بالشعور بالعوامل الخارجية التي تؤثر عليه مثل البرد والحر والألم، كذلك يساعد الجسم بالقيام بردة فعل مناسبة في حالة التعرض لأي خطر كملامسة النار.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)