اين توجد طبقة الاوزون في الغلاف الجوي، الذي يحيط بالكرة الأرضية ويتكون من مجموعة من الغازات، التي تبقى قريبة من الكرة الأرضية بفعل الجاذبية الأرضية، ووتعتبر طبقة الأوزون أحد هذه الغازات المكونة للغلاف الجوي، والتي تتلخص أهميتها في حماية الكرة الأرضية، من تسرب الأشعة الفوق بنفسجية الضارة لسطح الأرض، حيث تقوم طبقة الأوزون بإمتصاص جزء من هذه الأشعة الضارة، وتحجبها عن الكرة الأرضية، بسبب موقعها القريب على الأرض، لذا اين توجد طبقة الاوزون.

الغلاف الجوي

هو عبارة عن مجموعة من الغازات، مثل غاز النيتروجين وغاز الأكسجين وغازات أخرى مثل: الهيدروجين والنيون وبخار الماء والهيليوم والزينون وثاني أكسيد الكربون، وتبقى جميع هذه الغازات قريبة من سطح الكرة الأرضية بفعل الجاذبية الأرضية، وينقسم الغلاف الجوي إلى قسمين، حسب أقسام الغازات المكونة لها، وهي تنقسم إلى نوعين: غازات مختلطة، أو غازات منفردة.

طبقات الغلاف الجوي

قامت هيئات الأرصاد الجوية بتقسيم طبقات الغلاف الجوي، وفقاً للتصنيفات التي تعتمد بشكل أساسي على درجات الحرارة، حيث يتم تقسيم الغلاف الجوي إلى:

  1. تروبوسفير وهي الطبقة الأولى وتمتد من سطح الأرض إلى إرتفاع 18 كم فوق المناطق الإستوائية، و8 كم فوق المناطق القطبية، وتتكون من بخار الماء و الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.
  2. ستراتوسفير تبدأ من نهاية طبقة تروبوسفير، وتمتد إلى ارتفاع 50 كم عن سطح الأرض، وتكتسب حرارتها من الطبقات العليا للغلاف الجوي، وفي هذه الطبقة تزداد نسبة غاز الأوزون المكون الأساسي لطبقة الأوزون.
  3. ميزوسفير وهي الطبقة الثالثة بعد ستراتوسفير، وتبعد هذه الطبقة عن سطح الأرض حوالي 80 كم، وتعتبر من أكثر الطبقات برودة.
  4. ثيرموسفير وهي طبقة رقيقة جداً ترتفع آلاف الكيلومترات عن سطح الكرة الأرضية، وتكون الغازات الموجودة في هذه الطبقة على شكل أيونات.

طبقة الأوزون في الغلاف الجوي

طبقة الأوزون أحد الطبقات التي تكون الغلاف الجوي، وتكون ملاصقة للطبقة السفلية من الستراتوسفير، وهي سبب اللون الأزرق للسماء، تتكون طبقة الأوزون من غاز الأوزون وهو أحد أشكال الأكسجين O3، والذي يتكون نتيجة اتحاد الأشعة الفوق بنفسجية الضارة، بغاز الأكسجين الموجود في طبقة الأوزون، تتمثل أهمية طبقة الأوزون في منع الأشعة الفوق بنفسجية من الوصول لسطح الأرض، والتي تؤثر على تكوين الحمض النووي مسببة تغيرات في خلايا الكائنات الحية، التي تسبب مرض السرطان.

أين توجد طبقة الاوزون

طبقة الأوزون تحتوي على غاز الأوزون الذي يتكون من تعرض غاز الأكسجين الموجود في هذه الطبقة للأشعة الفوق بنفسجية، ويعتبر غاز الأوزون من الغازات السامة التي تهدد الكيان البشري، والكائنات الحية لأنها تساهم في تكوين الخلايا المسرطنة، وبإعتبار طبقة الأوزون هي الطبقات العليا للغلاف الجوي، فإن طبقة الأوزون تعتبر الدرع الواقي للكرة الأرضية، وهي موجودة في الطبقة السفلية من طبقة الستراتوسفير.

بهذا نكون وصلنا لإجابة سؤالنا اين توجد طبقة الاوزون؟

  • الإجابة هي: توجد طبقة الأوزون في طبقة الستراتوسفير

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)