اين تتم عملية البناء الضوئي أو التمثيل الضوئي في النبات، وفي أي جزء بالتحديد تتم هذه العملية الحيوية، التي تعتمد بشكل أساسي على الضوء والهواء والماء، في عملية كيميائية معقدة ينتج عنها مادة الجلوكوز، الذي يعتبر مصدر الغذاء الرئيسي للنبات، فما هي عملية البناء الضوئي، وكيف يحدث البناء الضوئي، وما هي العناصر الناتجة عن عملية البناء الضوئي، واين تتم عملية البناء الضوئي.

عملية البناء الضوئي

عملية البناء الضوئي أو التخليق الضوئي عبارة عن عملية كيميائية مركبة، يتم من خلالها إنتاج الغذاء اللازم للنباتات، ويتم ذلك من خلال عملية تفاعل ثاني أكسيد الكربون والماء وبعض المعادن، التي ينتج عنها كربوهيدرات وإنبعاث غاز الأكسجين، وتحدث هذه العملية البيولوجية بإستخدام أشعة الشمس.

المعادلة الكيميائية لعملية البناء الضوئي

ثاني أكسيد الكربون + الماء + الضوء + الكلوروفيل = الجلوكوز + الأكسجين + الماء.

6CO2 + 12H2O + Light Energy + chloroplasts→ C6H12O6 + 6O2 + 6H2O.

مراحل البناء الضوئي

تتم عملية البناء الضوئي في مرحلتين أساسيتين، هما:

  • المرحلة الأولي تتم في النهار، بإستخدام أشعة الشمس، حيث يتم تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كيميائية يتم تخزينها في النبات، فعند وصول أشعة الشمس للنبات، يتجزأ مركب الماء ويطلق الهيدروجين الذي يتحد مع عناصر أخرى موجودة في النبات، كما يتحرر غاز الأكسجين خارج النبات.
  • المرحلة الثانية تتم في الظلام، وتسمى دورة كالفن أو المرحلة غير الضوئية، وهي عبارة عن عملية تتم في الليل، وتقوم فيها النباتات باستخدام العناصر التي نتجت عن المرحلة الأولى، حيث يتم تحليل ثاني اكسيد الكربون لمركبات عضوية مستخدمة جزيئات الطاقة في عملية الإختزال.

أين تتم عملية البناء الضوئي

للإجابة عن هذا السؤال، يجب أن نتعرف على كيفية حدوث عملية البناء الضوئي، تحدث عملية البناء الضوئي من خلال مرور أشعة الشمس، عبر فتحات صغيرة توجد على سطح النباتات الخضراء، حيث تقوم  هذه الفتحات بحبس ثاني اكسيد الكربون بداخلها، وفي نفس الوقت تقوم جذور النباتات بإمتصاص الماء والمعادن من التربة، حتى تصل إلى أوراق النباتات، حتى تتم هناك عملية تحويل كافة العناصر إلى مادة الجلوكوز، وينبعث الأكسجين عبر الفتحات الصغيرة التي قامت بتخزين ثاني اكسيد الكربون، وتسمى هذه الفتحات “البلاستيدات الخضراء”.

بعد أن تعرفنا على عملية البناء الضوئي، وكيفية حدوث عملية البناء الضوئي، نكون قد توصلنا لإجابة السؤال التالي اين تتم عملية البناء الضوئي؟ الإجابة هي\ في البلاستيدات الخضراء وهي الأجزاء الخضراء في النبات.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)