هل السرطان وراثي، كما يعتقد الكثير من الناس، فقد أثار هذا المرض الفتاك قلق الجميع بسبب خطورته، الذي لا يشفى منه إلا القلة القليلة، فالسرطان عبارة عن موت بطئ للخلايا في الجسم ينهش صحة الإنسان الذي يصيبه، وينهي حياته ببطء شديد، الأمر الذي يخشى منه جميع الناس، ويدفعهم للتساؤل هل السرطان وراثي، فما هو السرطان، وهل هناك اسباب وراثية وراء الإصابة بمرض السرطان، وماهي مخاطر الإصابة بمرض السرطان.

ما هو مرض السرطان

مرض السرطان عبارة عن خلل يصيب الجينات التي تعمل على تكوين خلايا الجسم المختلفة، وينتج عن هذا الخلل طفرة جينية تسمى مرض السرطان cancer، وتكون هذه الطفرة عبارة عن خلايا ضارة تنتشر في االجسم بسرعة كبيرة، ويؤدي نمو هذه الخلايا إلى ظهور كتل سرطانية تسمى أورام منها الحميدة التي يمكن استئصالها دون أن تسبب ضرر للجسم، ومنها الأورام الخبيثة التي تعتبر القاتل الصامت في جسم الإنسان.

هل السرطان وراثي

هل السرطان وراثي؟ سؤال يحتمل إجابتين إما نعم أو لا، حتى نصل للإجابة الصحيحة لهذا السؤال، من الجدير بالذكر توضيح التالي، أن معظم أنواع السرطانات غير وراثية، إلا أن هناك نسبة (0.3% من البشر أي مايعادل من 3_10%) من إجمالي الحالات، التي تصاب بالسرطان على مستوى العالم، تتكون لديهم طفرات جينية تتسبب في حدوث السرطان، فإذا تعددت أعداد الإصابات بالسرطان في العائلة، فهذا يعني أن خلل الجينات يصبح صفة وراثية تتناقلها الأجيال.

مؤشرات الإصابة بالسرطان الوراثي

هناك الكثير من المؤشرات التي تدل على إحتمالية إصابة الشخص بمرض السرطان الوراثي، ومن أهم المؤشرات سجل العائلة المَرَضِي، فهذا يساعد بشكل كبير في معرفة السبب الرئيسي للإصابة بالسرطان، حيث ييستطيع الأطباء في تحديد نوع الطفرات الوراثية التي تعمل على تشكيل الخلايا السرطانية في الجسم، ومحاولة علاجها في وقت مبكر.

كما ذكرنا في السابق فإن مرض السرطان تلعب فيه عوامل وراثية بنسبة قليلة لا تتعدى 10% من إجمالي الإصابات بمرض السرطان، إذ يعتبر مرض السرطان خلل جيني يصيب الجينات المكونة لخلايا الجسم، ويتم تناقل هذه الطفرة الجينية في الصفات الجينية المتوارثة في العائلة، التي ظهرت فيها هذه الطفرة.

مما سبق نتوصل لإجابة السؤال هل السرطان وراثي؟ وتكون الإجابة الصحيحة (نعم).

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)