اذكر دلائل محبته صلى الله عليه وسلم، لا يكتمل ايمان المسلم الا بمحبة الرسول، فقد قال تعالى في سورة التوبة “قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ”، وهذا فيه دليل قاطع على ان محبة اله ورسوله يجب ان تتقدم على محبة اي شيء، مهما تعلق به الانسان وكان قريباً منه، فمحبة الله ورسوله يجب ان يكون لها الأولوية في الحب النابع في قلب الانسان، ثم يندرج تحتها باقي الأمور التي يحبها العباد، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين”، وهذا دليل آخر يؤكد على ان محبة الرسول يجب ان تتقدم على محبة من سواه، وهنا في مقالنا سنقوم بتوضيح إجابة السؤال “اذكر دلائل محبته صلى الله عليه وسلم”.

اذكر دلائل محبته صلى الله عليه وسلم؟

جميعنا نعلم ان المحبة تنبع من القلب، وهي عمل قلبي يشعر به الانسان، ولكن يجب ان تظهر علامات هذه المحبة على تصرفات الانسان، ومن دلائل محبته صلى الله عليه وسلم كلاً مما يلي:

  • تقديم طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم على طاعة غيره من المخلوقات، فقد قال تعالى “من يطع الرسول فقد أطاع الله”.
  • تقديم طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم على هوى النفس وشهواتها، لقوله تعالى “يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا”.
  • اتباع سنته والاقتداء به في أقواله وافعاله، فقد قال تعالى “لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا”.
  • كثرة ذكره والصلاة والسلام عليه، لقوله تعالى “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما”.
  • مطالعة سيرته.
  • تعظيمه وتوقيره، فقد قال تعالى “إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا”.
  • تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم بكل ما اخبر به، لقوله تعالى “والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى”.

هناك الكثير من دلائل محبته صلى الله عليه وسلم، حيث ان طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم واتباعه وتعظيمه وتوقيره، ومطالعة سيرته، وتصديق كل ما جاء به، واتباع سنته وكثرة ذكر الرسول والصلاة والسلام عليه، جميعاً من دلائل محبته صلى الله عليه وسلم، ويجب على المسلم ان يقدم طاعة الرسول عمن سواه من المخلوقات، كما يجب عليه تقديمها على الشهوات وهوى النفس، لينال رضا الله ورحمته وشفاعة الرسول في يوم القيامة.