ما الحجم الذي يشغله الغاز في البالون الموجود عن اليسار، من أحد القوانين المهمة جدا في علم الكيمياء هي قوانين الغازات ، فالقانون العام للغاز هو ما تم التعرض له من  قبل قانون بويل الذي جاء لينص على أنه عند ثبوت درجات الحرارة، يتناسب حجم الغاز تناسبا عكسيا مع الضغط الواقع عليه، فعندما يقل الضغط نجد أن حجم الرئتين يزداد في عملية استنشاق الهواء، بينما في حالة إخراج الهواء فإن عملية  الضغط تزداد فحجم الغاز يقل، وبهذا الرئتان تصغر حجمها، وهذا ما جرى بنا و أوصلنا لكتابة مقالة نتطرق من خلالها على إجابة نموذجية للاستفسار المطروح لدينا والذي ينص على: ما الحجم الذي يشغله الغاز في البالون الموجود عن اليسار.

الحجم الذي يشغله الغاز في البالون الموجود عن اليسار

بداية ومن خلال هذه المقالة سنتحدث بصورة عامة عن الغازات والقانون العام في الغازات، يتسائل الكثيرون عن قانون بويل وهل يون كمية  الغاز والضغط ثابتان في المعادلة؟؟ وما التغير الحاصل في حال حدوث تغير في الضغط؟؟ جميع هذه الاستفسارات والتساؤلات سنتطرق لها فيما يلي، ففي حال كان حجم غاز الهيليوم في اسطوانة ما يساوي  2 لتر، وكان تحت تاثير ضغط يساوي 1.2 atm ،  فماذا سيصبح الحجم في حال صار الضغط 2.56، بشرط العمل على ثبوت  درجة الحرارة.

  • في قانون بويل يتوجب ثبوت درجة الحرارة بمعنى أن (T1=T2).
  • وفي قانون شارل يتوجب ثبوت الضغط  بمعنى أن (p1=p2).

ومن خلال ما سبق أصبح بإمكاننا التعرف على حل التمرين المطروح لدينا  والباحث عن حجم الذ يشغله الغاز الموجود في اليسار.

السؤال المطروح: ما الحجم الذي يشغله الغاز في البالون الموجود عن اليسار؟ 

الإجابة الصحيحة لذلك:  3.1 L

  • V1/T1=V2/T2
  • V2= V1T2/T1
  • (4.3)(250)/350 = 3.1L

وبهذا نكون قد توصلنا من خلال ما سبق من السطور عن إجابة السؤال الذي ينص على: ما الحجم الذي يشغله الغاز في البالون الموجود عن اليسار، والجواب هو 3.1L.