المتممات المجرورة اول ثانوي مقررات، درس المتممات المجرورة هو أحد دروس اللغة العربية لصف الأول الثانوي، ويوجد في الوحدة الاولى النحوية بعنوان متممات الجملة العربية، اذ ان الجملة في اللغة العربية تنقسم الى قسمين الجملة الفعلية والجملة الاسمية، فالجملة الاسمية هي الجملة الذي تبدأ باسم أما الجملة الفعلية فهي الجملة الذي تبدأ بالفعل، كما أن للجملة في اللغة العربية متممات مجرورة فق قدم شرح موضوع التممات المجرورة وتفصيلها في مقرر اللغة العربية لصف الاول الثانوي، فما هي المتممات المجرورة اول ثانوي مقررات، سوف نقدم لكم فيما يلي المتممات المجرورة كما وردت في كتاب اول ثانوي.

اذكر المتممات المجرورة اول ثانوي مقررات

جاء في كتاب اللغة العربية اثنان الكفايات اللغوية درس المتممات المجرورة فما هي المتممات المجرورة سوف نبين لكم أقسام المتممات المجرورة وعلامات كل منها فيما يلي، اذ تنقسم المتممات المجرورة الى قسمين هما.

  • متممات مجرورة بحروف الجر: فمن حروف الجر الشائعة، من، و في، و على ، و عن، و حرف الباء، و حرف اللام، حتى، خلا، و متى، و واو القسم، وغيرهم من الحروف التي تعمل على جر الجملة.
  • متممات مجرورة بالإضافة: تكون نسبة بين اسمين في الجملة حيث يطلق على الأول مضاف والثاني مضف اليه ويكون بين هؤلاء الأسمين حرف جر مقدر تقدير فما بعد حرف الجر مقدر يسمى مضاف اليه ويجب جره، مثال على ذلك: لا يُقبلُ صِيامُ النهارِ ولا قيامُ اللَّيلِ إلا من المُخلِصينَ”. فالليل هنا تعرف على أنها مضاف اليه مجرور، كما أن هناك مجموعة من الأحكام الذي يجب توفرها في المضاف فمن هذه  الأحكام، تجريد المضاف من التنوين ونون التثنية و نون جمع المذكر السالم، وكذلك تجريد المضاف من أل التعريف في حال كانت الاضافة معنوية أما اذا كانت الاضافة لفظية يجوز دخول ال التعريف على المثنى و جمع المذكر السالم، وكذلك على المضاف اليه الذي يحتوي على ال التعريف.

علامات الجر

هناك مجموعة من علامات الجر التي يجب أن يتعرف عليها الطالب حتى يستطيع التمييز بين علامات جر المتممات المجروره ومن هذه العلامات.

  • الكسرة : وهي علامة الجر الأصلية.
  • الياء : تكون في المثنى، و اسم من الأسماء الخمسة، وفي جمع المذكر السالم.
  • الفتحة : علامة جر الاسم الممنوع من الصرف.