ما فائدة الغلاف الجوي، يعتبر الغلاف الجوي هو عبارة عن طبقة من طبقات الأرض تتكون من مجموعة من الغازات الجوية التي تحيط الكرة الأرضية، والتي يتم جذبها للأرض بفعل وجود الجاذبية الأرضية، كما يتميز الغلاف الجوي بوجوده في الكرة الأرضية فقط كي تتمكن الكائنات الحية من الاستمرار في العيش عليها، كما أنه يعمل على حماية سطح الأرض من تسرب الأشعة الفوق بنفسجية إليها والتي تؤدي إلى رفع درجة حرارة السطح، لذا سنعرض لكم في هذا المقال الإجابة على السؤال المذكور أعلاه وهو ما فائدة الغلاف الجوي ؟

اذكر ما فائدة الغلاف الجوي

يتميز الغلاف الجوي المتواجد في كوكب الأرض بالعديد من المميزات التي جعلت هناك سبب للحياة وإمكانية عيش الكائنات الحية المتواجدة في الكرة الأرضية دون صعوبة، حيث يتواجد فيه الغازات بالنسب المعقولة التي يحتاجها الكائن الحي ليتمكن من الاستمرار بالحياة، لذا سوف يتم ذكر العديد من الفوائد التي تعود للكوكب من قبل الغلاف الجوي، وهي كما يلي :

  • يحتوي الغلاف الجوي على الغازات ومنها غاز الأكسجين الذي يساعد الكائنات الحية التي تتواجد على سطح كوكب الأرض كي تتنفس وتتمكن من البقاء على قيد الحياة.
  • يقوم الغلاف الجوي بمثابة منظم، حيث يسمح بمرور كل من الأشعة الحرارية والضوئية والتي تعمل على توفير الدفء لسطح الأرض، كما أنها لا تسمح بمرور الأشعة الفوق بنفسجية التي تعمل على رفع درجة حرارة الأرض.
  • يعتبر الغلاف الجوي بمثابة درع يحمي سطح الأرض من مرور الشهب والنيازك التي تحترق في الغلاف الجوي نتيجة الاحتكاكات، وبالتالي تصل إلى سطح الأرض مفتتة وضررها أقل.
  • يُكسب الغلاف الجوي السماء اللون الأزرق وبالتالي انعكاسه على المسطحات المائية الموجودة على السطح مما يجعلها ذا منظر خلاب وساحر.
  • يعتبر الغلاف الجوي هو عبارة عن جسر يصل بين سطح الأرض والفضاء الخارجي الذي ينطلق إليه رواد الفضاء والأقمار الصناعية.
  • يعتبر الغلاف الجوي وسط ناقل يتم من خلاله نقل الأصوات التي تصدر.
  • يقوم الغلاف الجوي في توزيع بخار الماء الذي يتواجد في كافة أنحاء العالم.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)