يسر موقع المحيط الشامل ان يدرج لكم لائحة الاجازات المرضية 1441 في المملكة العربية السعودية وذلك بما يخص القطاع الحكومي والقطاع الخاص من جهة اخرى بما يتوافق مع القانون والدستور في المملكة والذي تم اقراره منذ زمن وجرى عليه بعض التعديلات قبل فترة ولكن بالنسبة الى الاجازات المرضية فهناك بعض الامور التي من الممكن ان يكون بها تعديلات بسيطة حسب وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية وليست تعديلا دستوريا واليوم ننشر لكم التفاصيل الكاملة بعون الله .

لائحة الاجازات المرضية 1441

سبب تحديث لائحة الاجازات المرضية 1441

حدثت بالاونة الاخيرة في المملكة العربية السعودية عدة تجاوزات من العاملين وذلك بما يخص الاجازات المرضية وذلك يرجع الى حالات كثيرة جدا ومتعددة نذكر منها التالي :

  1. تزوير تقارير طبية .
  2. رشاوي لمدراء المؤسسات .
  3. الكذب بالحالات المرضية .
  4. المغادرة بدون اذن .

ولاجل ذلك فان الهيئة العامة للتحقيق في المملكة قررت ان يكون هناك قيود اكثر ومساءلات بشكل اكبر للموظفين بالقطاع العام والقطاع الخاص .

قائمة لائحة الاجازات المرضية 1441

  • اولا : خلال اربعة سنوات ان تم الطلب باخذ اجازة فانه يكون هناك الاحقية لاخذ اجازة لمدة سنتين وتكون على ترتيب معين وخاص وذلك يبدا من تاريخ الاجازة وهي كالتالي :
  1. 6 اشهر راتب كامل
  2. 6 اشهر نصف راتب
  3. 6 اشهر ربع راتب
  4. 6 اشهر بلا راتب
  • ثانيا : اما في حالة كانت الاجازة لمرض خطير جدا فان الاجازة لمدة سنتين تكون على ترتيب اخر وتبدا من لحظة الانقطاع عن العمل وهو كالتالي :
  1. 12 اشهر راتب كامل
  2. 3 اشهر نصف راتب
  3. 3 اشهر ربع راتب
  4. 6 اشهر بلا راتب
  • ثالثا : اما في حالة ان يكون الموظف قد كان باجازة واكتشف ان لديه مرض خطير فيتم حينها تعديل وقت الاجازة ولكن بشرط ان يتم احضار الاوراق الرسمية والثبوتية التي تؤكد ان الموظف مصاب بهذا المرض .
  • رابعا : اما في حالة ان يكون الموظف قد تعرض لاصابة ما تمنعه من اداء عمله بشكل او باخر وتكون كالتالي :
  1. 18 شهرا اجازة براتب كامل ويجب احضار الاوراق الثبوتية المؤكدة لذلك .
  2. 18 شهرا اجازة بنصف راتب في حالة ان الموظف لم يشفى من المرض يتم عرض اوراقه للهيئة العامة للتقرير انه عاجز ويتم فصله والتعامل معه او انه سوف يتحسن ويكون هذا بمدة اقصاها سنة ونصف بنصف راتب .
  • خامسا : اما في حالة تعرضه لاصابة وتم اعطائه سنة ونصف براتب كامل ثم سنة ونصب بنصف راتب ولا يوجد تحسن يتم فصله من العمل .
  • سادسا : اما في حالة الموظف الذي يكون معه فشل كلوي فانه ياخذ راتب عن الايام التي يكون فيها يغسل الكلى .
  • سايعا : يتم صرف الاجازة المرضية مقدما في حالة كانت الاجازة لا تقل عن شهر .
  • ثامنا : يتم تعويض الموظف عن الاجازات بعد انتهاء الخدمة حسب التالي :
  1. تعويض للرصيد كامل في حالة الوفاة او التاكيد بالعجز الكامل .
  2. تعويض فقط عن 180 يوم كحد اقصى وممكن اقل في حالات غير الحالة الاولى .
  • تاسعا : ان تم سجن الموظف بدون فصل يعوض عن الاجازات
  • عاشرا : تبدا اجازة عبد الفطر من اخر خمسة ايام بشهر رمضان حتى خامس يوم في شوال وعيد الاضحى من الخامس من ذي الحجة وحتى الخامس عشر من ذي الحجة  .
  • الحادي عشر : في حالة ان الموظف يجب ان يتم علاجه بالخارج فيتم صرف راتب ونقود للعلاج لمدة سنة ونصف وان لم يتم العلاج ياخد سنة ونصف مثلهم فقط لا غير .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)