ما هو تعريف الغلاف الجوي، الغلاف الجوي بطبيعته هو غلاف غير مرئي والمعنى المراد بذلك انه لا يستطيع احد رؤيته، لدى هذا الغلاف عدد كبير من المهام لها اهمية كبير على هذه الكرة الارضية، فهو بمثابة المصفاة تعبر من خلاله اشعة الشمس على الارض، ويحمينا من الاشعة الضارة التي من الممكن ان تهلك حياة الكائنات الحية، يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات كل طبقة لديها عمل وتتميز بصفات ومميزات مختلفة سنتحدث عنها بالتفصيل، وبالحديث عن الاهمية للغلاف الجوي فهو يحمي الارض من العديد من العوامل الجانبية ولاضطرابيه، هنا تكمن الاهمية الكبيرة لهذا الغلاف الذي لولا وجوده لكانت الحياه شبه مستحيلة، وفي هذا الخصوص ما هو تعريف الغلاف الجوي اليكم الان الاجابة.

ما هو الغلاف الجوي

بالحديث عن ما هو تعريف الغلاف الجوي، الغلاف الجوي للأرض هو عبارة عن طبقة من خليط من الغازات تحيط بالأرض وتنجذب إليها الجاذبية، يتشكل الغلاف الجوي من 78. 09٪ غاز نيتروجين ، 20. 95٪ أكسجين ، 0. 93٪ أرجون ، 0. 04٪ ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والهيدروجين ويتشكل ايضَا الهيليوم ، النيون والزينون، يحمي الغلاف الجوي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية  ويساعد الارض في اعتدال درجات الحرارة،

والغلاف الجوي عبارة عن مسطح مائي كبير وهو ممر وصل  لنقل المياه الى كافة أرجاء الأرض ، وحجم الماء في الغلاف الجوي يصل إلى حوالي 12900 كيلومتر مكعب ، وتسقط غالبية تلك الامطار في البحار والمحيطات حول العالم، وتضم السُحُب كميات هائلة من الامطار المتواجدة داخل الغلاف، والتي تتساقط بالتزامن مع المياه ولدى الارض قوة استيعابية كبيرة لهذه الامطار، ولكن لا تستطيع عند حدوث الكارثة، هذا كل ما يتعلق بهذا العنوان ما هو تعريف الغلاف الجوي، سننتقل الى مراحل اخرى لنتعرف أكثر عن الغلاف الجوي.

خصائص الغلاف الجوي

خصائص الغلاف الجوي مميزة وجوهرية ومن ابرز تلك الخصائص هو ان الغلاف بدوره واهميته يتخلص من الاشعة السينية وذلك عن طريق طبقات الغلاف الجوي التي تلعب دور كبير في التخلص من تلك الاشعة، ولكل طبقة من طبقات الغلاف الجوي مهمة تحافظ على الغلاف وعلى الكرة الارضية بصورة عامة، والطبقات كل منهما يتشكل بهيئة خاصة وذلك تحت احتياج الغلاف.

ما فائدة الغلاف الجوي

الغلاف الجوي بطبيعته يضخ الهواء على الكرة الارضية ومن خلال الغلاف الجوي تعبر الأشعة المرئية والحرارية والعديد من الاشعاعات والتي مصدرها الشمس ،وبالتالي تمتص هذه الاشعاعات الارض ويعُم الدفء في المكان والارض، ويمنع الغلاف الجوي الاشعة الضارة والتي تختلف انواعها، منها ما يسبب الامراض ومنها ما هو مميت، هنا كمن الفائدة الكبيرة من الغلاف الجوي.

ما هي طبقات الغلاف الجوي

يتكون الغالف الجوي من مجموعة من الطبقات المهمة في تشكيله وتكوينه، والتي لكل طبقة مهمة خاصة بها، اليكم الان الطبقات بالتفصيل:

  • المتكور الدوار التروبوسفير : طبقة  تتكون  هذه الطبقة من الاكسجين وبخار الماء وغالبية الغيوم تكون داخل هذه الطبقة، وتبدأ هذه الطبقة من سطح الارض الى حوالي عشرة كيلو متر وفي هذه الطبقة تحدث التغيرات الجوية.
  • المتكور الطبقي الستراتوسفير : هذه الطبقة هي التي يعلوها المتكور الدوار التروبوسفير، تبلغ سماكة  هذه الطبقة  حوالي 50 كم فوق طبقة التروبوسفير التي تبلغ سماكتها حوالي 10 كم، وتصل إلى حوالي 60 كم فوق مستوى سطح البحر، وتتميز هذه الطبقة بأنها خالية من التقلبات والعواصف المختلفة ويوجد حزام يسمى بطبقة الأوزون يمتص الأشعة فوق البنفسجية ويتم تحويلها الى درجة حرارة عادية.
  • المتكور الأوسط  الميزوسفير : ترتفع تلك الطبقة عن الارض ما بين نسبة 80 الى 85 كيلو متر مربع على مستوى سطح البحر، ويبلغ حجمها 20 كيلو متر مربع، وتصنف هذه الطبقة من الطبقات الباردة في الغلاف تصل درجة الحرار بها 100 بالسالب.
  • المتكور الحراري  الثرموسفير: احدى ابرز طبقات الغلاف الجوي يرتفع عن مستوى سطح الارض ما بين 500 الى ال1000 كيلو متر مربع خاصة عندما تكون الشمس بارزة.

تعرفنا على الاجابة الصحيحة الخاصة بهذا السؤال ما هو تعريف الغلاف الجوي، علمًا ان الغالف الجوي احدى ابرز واهم الظواهر الطبيعية التي تلعب دور كبير جدًا في الحياة والتعايش على الكرة الارضية، علمًا ان الغلاف الجوي مسؤول عن منع المضرات وجلب الخيرات بأمر الله.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)