لماذا سورة التوبة لا تبدأ بالبسملة، الله سبحانه وتعالى انزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل عليه السلام، والقرآن الكريم عو المعجزة الخالدة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، فقد جاء القرآن الكريم ليكون شفيعا ورحمة للناس، وليبين لهم الأحكام الشرعية لكافة أمور الحياة ،  فالقرآن الكريم يتكون من ثلاتون جزءا ، حيث  يتكون القران الكريم من مئة و أربعة عشر سورة قرآنية، مقسمة إلى نوعان ومنها: السور المدنية، والسور المكية، كل سورة من هذه السور لها تسمية خاصة بها، ولها سبب نزول، تقضي حاجة من حوائج الإنسان، ومن خلال السطور  القادمة في مقالتنا سنجيب عن التساؤل الباحث  عن: لماذا سورة التوبة لا تبدأ بالبسملة؟ تابعوا معنا.

لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة

سورة التوبة  يطلق عليها أيضا سورة البراءة، وهي من السور المدنية التي نزلت في تاريخ التاسع من الهجرة، وهي السورة  التي أوضح الله سبحانه وتعالى بها حال المنافقين،  والمكائد التي يجهزونها للمسلمين ، كونهم يظهرون خلاف ما يبطنون لهم ، وقد بين الله من خلال آياتها ما حصل في أحد أهم غزوات النبي محمد عليه الصلاة والسلام وهي غزوة  تبوك، وقد سميت سورة التوبة بهذا الاسم  وذلك بسبب الثلات الذين تخلفوا عن الجهاد في غزوة تبوك، فتابوا إلى الله، فقبل الله توبتهم.

ومن هنا يكن باستطاعتنا إجابة السؤال الباحث عن  عدم بدء سورة التوبة بالبسملة؟

الإجابة الصحيحة  لذلك: سورة  التوبة خلاف غيرها من السور فهي لا تبدأ بالبسملة بل  تبدأ بالاستعاذة من الشيطان الرجيم، سورة براءة وسورة التوبة لم تبدا بالبسملة كونها جاءت بالسيف ، وقد نزل الأمر من الله بقتال  المشركين كافة والعمل على إخراجهم من جزيرة العرب.

وبهذا نكون توصلنا لختام مقالتنا بعد أن قدمنا الإجابة الصحيحة  والنموذجية للتساؤل الذي ينص على: لماذا سورة التوبة لا تبدأ بالبسملة.