معلومات عن الغلاف الجوي، يشكل الهواء الجوي الذي يمتد من سطح الأرض وحتى ارتفاعات عالية فوق سطح الأرض ما يعرف بالغلاف الجوي، حيث أن الغلاف الجوي له أهمية كبيرة لكافة الكائنات الحية، بل إن انعدام الغلاف الجوي يعني بشكل أو بآخر انعدام الحياة على سطح الكرة الأرضية، ويعتبر الغلاف الجوي بأنه خليط من مجموعة من الغازات المختلفة منها: غاز النيتروجين، وغاز الأكسجين، وغاز ثاني أكسيد الكربون، وبخار الماء، وغاز الهيليوم وغيرها من الغازات والدقائق والغبار، وفي هذا المقال سنقدم لكم معلومات عن الغلاف الجوي بشكل مفصل.

معلومات عن الغلاف الجوي

الغلاف الجوي طبقة محيطة بالكرة الأرضية تتكون من خليط من الغازات التي تنجذب إلى الأرض نتيجة تأثير قوة الجاذبية الأرضية، حيث يتكون في معظمه من غاز النيتروجين الذي يشكل 78% من غازات الغلاف الجوي، يليه في المرتبة الثانية غاز الأكسجين الذي يشكل نسبة 21% وتتمثل أهمية غاز الأكسجين في أنه غاز التنفس للكائنات الحية كافة، ولكنه يساعد على الاشتعال وهذا ما جعله بنسبة أقل في الغلاف الجوي، وغاز الأرجون بنسبة 0.93% بينما غاز ثاني أكسيد الكربون نسبته 0.04% بالإضافة إلى وجود نسبة قليلة من بخار الماء، وغاز الهيدروجين، وغاز الهيليوم، وغاز النيون، وغاز الزينون.

تتركز أهمية الغلاف الجوي في أنه يوفر الحماية لكوكب الأرض من وصول الأشعة فوق البنفسجية الضارة من خلال امتصاصها من طبقة الأوزون التي تشكل جزء من الغلاف الطبقي -الغلاف الثاني- من الغلاف الجوي، كما تساهم في اعتدال درجات الحرارة على سطح الكوكب.

يشكل الغلاف الجوي مستودع كبير غني بالماءن حيث يستخدم من أجل نقل الماء حول الأرض، حيث يُقدّر حجم الماء الموجود داخل  الغلاف الجوي بحوالي 12.900 كيلومتر مكعب يتساقط معظمها على شكل من أشكال الهطول: مثل هطول الأمطار في المحيطات والبحار.

طبقات الغلاف الجوي

إن الارتفاع إلى أعلى في طبقات الغلاف الجوي يصاحبه انخفاض في مقدار الضغط الجوي ونقص في كمية الأكسجين في الهواء الجوي، في المقابل هناك تفاوت واختلاف في درجات الحرارة كلما ارتفعنا لاعلى في طبقات الجو هذا ما دفع العلماء لتصنيف طبقات الغلاف الجوي حسب التغير في درجات الحرارة لتكون كما يلي:

  • الغلاف المناخي/ التروبو سفير: تتميز هذه الطبقة بالتقلبات المناخية وتركز معظم الغازات فيها، وتتميز بانخفاض درجات الحرارة فيها.
  • الغلاف الطبقي/ الستراتو سفير: أُطلق عليها هذا الاسم لوجود طبقة الأورزون فيها O3، حيث تقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية الواصلة إلى الأرض من الشمس، وتتميز هذه الطبقة بارتفاع درجات الحرارة فيها.
  • الغلاف المتوسط/ الميزو سفير: تتميز هذه الطبقة بانها أبرد طبقات الغلاف الجوي، حيث تحترق فيها الشهب والنيازك المتجهة إلى الأرض.
  • الغلاف الحراري/ الثيرمو سفير: تتميز هذه الطبقة بارتفاع درجات الحرارة فيها.
  • الغلاف المتكور المتأين/ الأيونو سفير.
  • الغلاف الخارجي/ الأكسو سفير.

إن لوجود الغلاف الجوي حول الأرض أهمية كبيرة حيث يساهم في حماية الكرة الأرضية من وصول الإشعاعات الضارة، بل وحمايته من وصول الشهب والنيازك، كما يحافظ على درجة حرارة الأرض، وله دور في المحافظة على استمرار دورة الماء في الطبيعة، كما أنه مادة تساعد على انتقال وسماع الصوت، وله دور في تشكل الطقس وغير ذلك، كما أسلفنا من معلومات عن الغلاف الجوي.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)