اللغة العربية من اللغات الزاخرة بالكلمات وتتميز هذه اللغة بميزتين الاشتقاق والاعراب عن غيرها من اللغات، لذلك كانت لغة متسعة، وقد منحها الله هبة عظيمة أن جعل القرأن الذي يعتبر دستور البشرية للسعادة باللغة العربية فقال (بلسان عربي مبين)  ولذلك فإن الكثير من الكلمات لها عدة معاني كما أنه يمكن جمعها وإفرادها، واستخراج المرادفات لها.

معنى كلمة الفضاء

ترشد كلمة الفضاء إلى “الاتساع” أي ما استع وأصبح  خالياً أمام الشيء، فيقال عن المساحة الفارغة أمام البيوت فضاء، وكذلك يقال عن المساحات الفارغة بين النجوم والكواكب الفضاء، وهو ما يعني الغلاف الجوي والهواء بين الأجرام.

معنى كلمة الفضاء في اللغة العربية

كلمة فضاء في اللغة العربية تختلف حسب السياق الذي وردت فيه، لكن المجمل للمعنى (الاتساع والفراغ والخلو) لكن هناك من يقول عنها الوزن، لكن بالإجمال هي المكان المتسع، فيقال رائد الفضاء أي الذي يسافر في المسافات الكبيرة بين الأجرام فيصعد للأعلى، وقيل خرج من البيت يتنفس في الفضاء، أي خرج للمساحات الواسعة أمام بيته ليتنشق من الأماكن المتسعة الفراغة والمفتوحة ومصدرها فضا.

معنى كلمة الفضاء في اللغة الإنجليزية

وردت كلمة فضاء في اللغة الانجليزية لأنها من الكلمات التي لا بد من استعمالها ولا غنى غنها ويمكن أن نجمل أنها وردت بعدة ألفاظ حسب المعنى الدقيق لها إن كان عن مساحات الفراغ، أو عن الفضاء الجوي، فقيل ” The space ”  أي المسافات والفراغات، ومنها لوحة المفاتيح أو المسافات في الجهاز الحاسب، وكذلك فإن هناك من ذلك  الفضاء الجوي الأرض والفضاء المحيط بها “Aerospace” فلها كتابات وألفاظ حسب ما تعنيه.

جمع  كلمة الفضاء

توجد في اللغة العربية جموع ولها تركيباتها المختلفة حسب الكلمة ونوعها، وقد يكون للكلمة الواحدة عدة جموع ومن بين هذه الكلمات كلمة الفضاء، وإليكم الجمع الخاص بهذه الكلمة.

  • أفضية = الجمع المذكر لكلمة فضاء
  • فضاءات = الجمع المؤنث لكلمة فضاء

مرادف كلمة الفضاء

هناك الكثير من المرادفات المتعددة لكلمة الفضاء، وإن كان بينها ما هو أدق بعضه من بعض إلا أن في مجملها تدل على المعنى لكلمة الفضاء ومن  بين هذه المرادفات أو الكلمات التي تؤدي ذات المفعوم لهذه الكلمة الفضاء ما يأتي:

  • جو
  • خلاء
  • عراء
  • سماء واسعة
  • أرض فسيحة

بذلك نكون قد تطرقنا لمفهوم من المفاهيم الجميلة المتعلقة بالفضاء  وهو معنى كلمة الفضاء في اللغة العربية  والانجليزية ومرادفاتها وجمعها، ونرجو منكم زيارة موقعنا المميز باستمرار للحصول على الفوائد المختلفة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)