كم تبعد شقراء عن الرياض، محافظة الشقراء هي إحدى محافظات إقليم نجد في المملكة السعودية والتي تعد من المحافظات الجميلة والعتيقة المليئة بالترات وتمتاز بموقع جغرافي ساعدها أن تكون نشطة تجارياً وتحتوي على كبار التجار في المنطقة فكانت قديماً محطة للقوافل القادمة من اليمن والشام، لذلك تعتبر نشطاً سياحياً لما تمتلك من مناطق ومناظر خلابة تنفع للتنزه والراحة والاستجمام وأيضاً ترابطها الكبير مع العاصمة الرياض فيهتم الكثير من سكانها بمعرفة كم تبعد شقراء عن الرياض.

كم تبعد شقراء عن الرياض بالكيلو

تعد محافظة الشقراء من محافظات إمارة الرياض حيث تبعد مسافة 191.7 كيلو متر شمال غرب العاصمة وهذا على مسار 505 والذي يحتاج زمن ساعتان و9 دقائق في السيارة وهي طريق سلسة وآمنة للركاب من وإلى المدينتين، وتعتبر من أكبر مدن منطقة الوشم ومركزها وأنشطها وأكبرها عدد سكان لذلك خط السير بينها وبين مدينة الرياض مهم ونشط جداً لكثرة التعامل والاتصال بينهما، فيهتم السكان بمعرفة البعد بينهما لتقدير الوقت اللازم لرحلة السفر وموعد الوصول وتحديد زمن الإنطلاق الصحيح.

محافظة الشقراء

هي محافظة تقع شمال غرب مدينة الرياض عاصمة المملكة السعودية فهي عاصمة اقليم الوشم وقاعدة النشاط التجاري والسياحي فيها، وتوجد بين دائرتي عرض 15 و 25 شمالاً، وخطي طول  15 و 45 شرقاً، يبلغ عدد سكانها ما يقارب 40000 نسمة حيث تبلغ مساحتها 4110 كيلو متر مربع، وتعد الشقراء مدينة قديمة جداً كانت نشطة جداً في التجارة والتبادل في القرن الثالث عشر ومركز مهم للبيع والشراء وللقوافل الخاصة بالتجارة والحج بين دول مختلفة وليست فقط على نطاق مدن المملكة، وكذلك تعتبر مكان خصب جداً للزراعة والمنتشرة في كافة أنحائها لذلك ساعدها على تصدير الكثير من المحاصيل لكل مدن السعودية .

الأماكن السياحية والأثرية في الشقراء

تحتوي محافظة الشقراء على أماكن أثرية عديد تعد مكان لزيارة السياح من الملكة وخارجها فهذا يجعلها حيوية ومهمة ومن أهم هذه المناطق:

  • أبراج المراقبة: وهي التي توجد على قمم الجبال المحيطة بالمدينة وعددها ثلاثة ( برج الشمال وهو أطولها_ برج الحسين_ برج الظهرة الجنوبية).
  • بيت السبيعي: وقد كان قديماً بيت مال المدينة، ويمتاز بالعديد من الزخارف الإسلامية الفريدة وهو ملك الشيخ عبد الرحمن السبيعي.
  • السد القديم.
  • الآبار القديمة: مثل الجرعة، الحمدانية، السليمة، الحميضية وغيرها الكثير.
  • متحف الشقراء: والذي تم إنشاؤه حديثاً في سنة 2017م حيث يوجد بهآثار قديمة توضح طبيعة الحياة القديمة في السعودية والحضارات التي مرت علي المنطقة.
  • حديقة الملك فهد: كما ذكرنا أن طبيعة المدينة خصبة للمزروعات فتم إنشاء هذه الحديقة والتي تمتاز بإتساعها وجمال تصميمها والتي يوجد بها عدة مرافق مخصصة لكل الفئات العمرية.

قرى محافظة الشقراء

تحتوي الشقراء على عدة قرى وعددها إحدى عشر قرية والتي تتوزع في جميع أنحاء المحافظة، وتمتاز بأراضيها البهيةلذلك تعد محط أنظار الكثيرين من أجل زيارتها والتمتع بالنظر لجمال أرضها وتنوع مزروعاتها وأشجارها وهذه، القرى هي ( الداهنة البادية_ أشيقر_ الداهنة الحاضرة_ الفرعة_ القصب_ الحريق_ غسلة_ الصوح_ الجريفة_ المشاش_ الوقف).

وتحتوي المدينة على جامعة الشقراء وتعد من كبري الجامعات من حيث المساحة على مستوى الجامعة وهذا ما جعل الطلاب يقبلون عليها ويدرسون في حرمها، لذلك هم من ضمن من اهتموا بالتعرف على كم تبعد شقراء عن الرياض لتقدير الوقت ورسوم الطريق، وأيضا زيارتها كمكان للسياحة في المملكة السعودية.