اهلا وسهلا بكم احبابي الكرام من كل مكان واليوم نقدم لكم كيفية كتابة خبر صحفي صالح للنشر، كيف يكتب خبر صحفي صالح للنشر، ان جودة الخبر الصحفي هي ما تجعله متصدرا في جميع القوائم، حيث ان الخبر الصفحي يجب ان يحتوي على الكثير من الامور وخصوصا الواقعة الخاصة بالحدث بطريقة عرض سليمة وصحيحة وكتابة الواقعة بكل تفاصيلها لجذب القراء هو ما يجعل الخبر يتصدر ويجعله صالحا للنشر على اوسع نطاق وعلى مستويات عالية وعالمية .

كيف يكتب خبر صحفي صالح للنشر

ما الخبر الصحفي

هو نقل معلومات معينة عن حدث معين سواء كان اجتماعي او ثقافي او علمي او اخباري الى مسامع الناس بصريا او سمعيا ويجب ان يحتوي على عدة امور مهمة لنقل الحدث بصورة صحيحة وسليمة بشكل كامل

اجزاء الخبر الصحفي

  • العنوان : ويعتبر العنوان احد اهم الاجزاء في الخبر الصحفي لانه يعمل على تشويق السامع والرائي للخبر وزيادة التشويق تكون عبر عنوان جذاب ومتالق ينقل الصورة الحقيقية للحدث بطريقة صحيحة وبصورة سلمية دون الكذب والاشاعات وان لا يكون طويلا جدا حتى لا يمل القارئ .
  • المقدمة : وتكون المقدمة بسيطة نوعا ما كتابيا ولكن بشكل نحوي صحيحة وان تكون شارحة للوضع الكامل بكلمات بسيطة وليست معقدة وكلمات تعمل على الفهم السريع وليست اعلى من مستوى القراء .
  • الموضوع : وهو جل الخبر الصحفي الذي يكون خلاله التفصيل الشامل والكامل للخبر بالاضافة الى الصور الحصرية الخاصة بالخبر الصحفي ويجب سرد الموضوع بكل مهنية ومصداقية بالاضافة الى ذلك يجب ان يكون الموضوع متسلسل الاخبار وليس معقدا حتى لا يتوه القارئ وهو يقرا بالموضوع .
  • الخلفية : وتكون الخلفية هي الاسباب الحقيقة وراء الخبر او الحادثة وما السر وراء نشر مثل هذا الخبر دون ان يطيل بشكل كبير في كتابة الخلفية بل اسباب معينة ومحددة بسببها حصلت الحادثة .
  • الخاتمة : وتكون الخاتمة على نوعين هما :
  1. مفتوحة : ان الخاتمة المفتوحة هي ما لا نهاية لها حيث انها تشير الى تساؤلات كثيرة وتنهي الموضوع بعلامة استفهام اي ان هناك امرا غير مفهوما في ما حدث على سبيل المثال .
  2. مغلقة : ان الخاتمة المغلقة هي التي تم تحديد نهايتها وتحديد ابعاد الامر بشكل كامل حيث تكون الفكرة قد وصلت بشكل صريح وكامل الى القارئ .

قدمنا لكم اعزائنا الكرام من كل مكان كيفية كتابة خبر صحفي صالح للنشر، وادرجنا لكم اجزاء الخبر الصحفي مع تعريف عام بالخبر الصحفي انتقالا الى شرح مكثف حول الخبر الصحفي وجودته واتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم، كونوا معنا دائما وطابت اوقاتكم بكل خير .