قال تعالى:” أمن يُجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء أأله مع الله”، وقال تعالى:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، يوجه الله عباده للدعاء له ورجاءه ليرحمهم ويُخفف عنهم مُصابهم، ليرفع من درجاتهم ويُثيبهم بعد الغم أمناً، فهو أرحم بالعبد من الأم بولدها.

دعاء الجزع والخوف للإمام الشافعي من الأدعية التي يبحث عنها الكثير من الناس بسبب ما أصابهم من حالة الخوف والجزع وعدم الإستقرار النفسي والعضوي التي أصابتهم، وذلك بسبب تعرضهم لموقف معين أدى لحالة الشعور بالخوف.

ما هي أسباب الخوف والجزع

هناك الكثير من المواقف التي تُصيب الإنسان بالخوف والتي قد تختلف من شخص لآخر بحسب طبيعة الشخص، ومنها ما يلي:

  • الخوف من الموت، فإن الكثير من لناس يشعر بالرهبة الشديدة من الموت، فالموت يُسبب الذعر والخوف المفزع من الموت، فإن من أسباب الموت الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة بحيث ينتاب هذا الشخص حالة الهلع والخوف من دنو أجله.
  • التعرض لموقف مُخيف وصادم من الامور التي تُشعر الإنسان بالخوف الشديد بحيث يظل الإنسان يتذكر هذا الموقف باستمرار، كتعرضه لعصابة مُسلحة أو مواجهة حيوان مفترس.
  • زيادة درجة شك الفرد بما حوله بحسب تخيل أمور غير واقعية بسبب حالة نفسية مر بها، وقد يكون بسبب وجود تهديد محتمل في المستقبل، أو تصور وجود خطر معين.

دعاء الخوف والجزع للإمام الشافعي

اللهم إني أعوذ بنور قدسك، وببركة طهارتك، وبعظمة جلالك من كل عاهة وآفة وطارق  من طوارق الإنس والجن إلا طارقاَ يطرق بخير يا رحمن. اللهم بك ملاذي فبك ألوذ وبك غياثي، فبك أغوث، يا من ذلت له رقاب الفراعنة، وخضعت له مقاليد الجبابرة، اللهم ذكرك شعاري ودثاري ونومي وقراري لا إله إلا انت، اضرب على سرادقات حفظك وقني رعبي بخير منك يا رحمن.

أدعية البُعد عن الخوف والوسواس

  • لا إله إلا الله قبل كل شيء، لا إله إلا الله بعد كل شيء، لا إله إلا الله زنة كل شيء، لا إله إلا الله سعة كل شيء، لا إله إلا الله المحيط بكل شيء، لا إله إلا الله يبقى ربنا ويفنى كل شيء، لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم بصفاء ضياء بهاء نور وجهك الكريم من كل مفتر جائر اعتصمنا وبسناء علياء كبرياء عزيز عز اعتزاز عزك من كل ظلوم غاشم احتجبنا.
  • اللهم انا نسألك نورا فياضا من أسمائك العلية . وسرا مدرارا من أسرارك القهرية. فلا يؤذينا إنسان . ولا يسطو علينا شيطان نيران غضبك محرقة الظالمين . وشهب صواعق قهرك آخذة المعتدين ..أنت المذل القاهر المنتقم الجبار . وأنت القابض الخافض الضار المميت القهار .. اصرف عنا شر الأشرار و كيد الفجار. احتمينا بحماية بسم الله الرحمن الرحيم .
  • اللهم آنا نسألك باسمك الذي فزعت الجن من مخافتة..و تزلزلت الأقدام من سطوته.. و خرست الافواة من عزته و اقشعرت الجلود من هيبته. وانخلعت القلوب من رهبته أن تحجبنا بكلماتك التامات واسمائك الحسنى المباركات من شر جميع الإنس والجن والأبالسة والمردة والمتكبرين و الحاقدين و الحاسدين و الشياطين و جنود إبليس أجمعين، ومن مكرهم و خداعهم و من شر عيون حاسدة وقلوب حاقدة ونفوس نافرة ووجوه عابسة بالله الذي له ملك السماوات و الأرض آلا إلى الله تصير الأمور أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد..
  • يا علام الغيوب ما أسرع اسمك في تفريج الكروب يا الله يا الله يا الله أنت لها ولكل هم وغم و ضيق و شدة 0أقول مستغيثا بك في أموري كلها يا لطيف يا لطيف يا لطيف.. (وتدعو بما تشاء) وصلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه وسلم.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)