طريقة حساب القرض الشخصي، يبحث المواطنون عن طريقة لاحتساب القرض على الراتب، يمكننا القول بأن طريقة حساب القرض الشخصي ليست صعبة، حيث يعتبر الفرض بأنه مبلغ مالي يمكن الحصول عليه من المصرف أو البنك أو أي جهة رسمية أخري، على أن يتم سدادا المبلغ على فترات، بحيث يتوجب على المقترض دفع مبلغ مالي كل شهر بشكل مقسط وصولاً إلى سداد المبلغ كاملاً، وعندما يكون القرص من البنك فإن البنك يقوم بإضافة مبلغ بسيط من المال بشكل شهري يطلق عليه فائدة لحين سداد المبلغ كامل، وفي هذا المقال سنقدم لكم طريقة حساب القرض الشخصي.

أنواع القروض

توجد أنواع كثيرة من القروض تختلف عن بعضها البعض في أشياء معينة منها: طريقة السداد، ووجود كفلاء، وقيمة الفائدة وغير ذلك، هنا نقدم لكم أهم أنواع القروض التي تقدمها البنوك وهي كما يلي:

  1. القروض الشخصية
  2. قروض بطاقات الائتمان
  3. القروض الخاصة بالعقارات

كما يوجد تصنيفات أخرى للقروض نذكر منها: التصنيف الذي يعتمد على درجة الضمان حيث أنه يوجد به قروض مضمونة وقروض أخرى ليست مضمونة، أو التصنيف الذي يعتمد على الفترة الزمنية للقرض حيث يتم  تقسيمها إلى قروض ذات الأمد القصير، وقروض ذات الأمد الطويل وقروض ذات الأمد المتوسط.

طريقة حساب القرض الشخصي الصحيحة

عند التوجه إلى أحد البنوك من أجل الحصول على قرض، تقوم البنوك بطلب ضمانات مقابل ذلك مثل: البيت، أو السيارة أو عقارات، أو يمكن الحصول على طلب ضمان بالراتب الخاص بك، وذلك بأن يتم تحويل المبلغ المطلوب كل شهر من راتبك، وإليكم طريقة حساب القرض الشخصي على الراتب، من خلال الخطوات التالية:

  1. عند تقديم طلب إلى قرض جديد فإنه يتوجب عليك تقديم ورقة مالية تأخذها من جهة العمل، تعتبر بمثابة إثبات لقيمة الراتب، ويتم حساب القرض عليه.
  2.  إن القرض هو عبارة عن الراتب الخاص بك في الحساب البنكي × 16 وهو ما ينتج عنه مبلغ التمويل.
  3.  أما عن قيمة الفائدة التي يتم إضافتها على قيمة القرض فإنها تختلف باختلاف نوع القرض، كما تختلف حسب البنك الذي  يتم تقديمها فيه ولكننا سنقوم بوضع نسبة 4.85% كمثال
  4. قيمة الفائدة تساوي مبلغ التمويل × النسبة 4.85 % × 5
  5. وبذلك فإنه عند الحصول على القرض يصبح إجمالي ما يتوجب عليك سداده هو عبارة عن مبلغ القرض مضافاً إليه قيمة الفائدة المضافة إليها والتي يتم ضربها في عدد السنوات الخاصة بالقرض.
  6. وعند حساب القرض الشهري فكل ما عليك هو حساب إجمالي القرض بالفائدة وقسمتها على 60 وذلك بفرض أن مدة القرض ستكون 5 سنوات كما قمنا بحسابها سابقاً.
    1. ناتج قسمة الإجمالي على 60 هو عبارة عن القسط الشهري لك.
    2. وبذلك فإنه عند حساب ما سيتم تحويله من الراتب الشخصي كل شهر هو عبارة عن نسبة 33% من الراتب الخاص بك.

يحاول الأشخاص الذين يرغبون في أخذ قرض شخصي من البنك الحصول على طريقة حساب القرض الشخصي، لمعرفة قيمة المبلغ الذي سيتم دفعه بشكل شهري، يجدر الإشارة إلى أن قيمة القسط الشهري تعتمد على قيمة الفائدة المضافة أو نسبتها، بالإضافة إلى عدد سنوات تسديد الأقساط حيث إذا كانت فترة السداد أطول يكون القسط أقل لكن تكون الفائدة المضافة أعلى، وفي حال كانت فترة السداد قصيرة يكون القسط الشهري عالي ولكن الفائدة المضافة أقل.