متى ايام التبويض بعد الدوره، قبل معرفة أيام التبويض لا بد على المرأة من إدراك مفهوم الدورة الشهرية وهي عبارة عن مجموعة من التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث في جسم المرأة البالغة بشكل دوري شهرياً لفتاة التي لا تعاني من أي مشاكل تمنع من نزولها، وتبدأ الدورة الشهرية للنساء من فترة سن البلوغ حتى فترة سن اليأس أي حوالي ما يقارب من سن 14 عام إلى سن 50 عام وقد يكون أقل أكثر من المذكور، ويعد أول يوم في الحيض هو أول أيام الدورة الشهرية وتستمر من يوم ونصف إلى سبعة أيام وقد تصل إلى خمسة عشر يوم كحد أقصى، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة السؤال المطروح وهو متى ايام التبويض بعد الدوره.

أيام التبويض بعد الدورة

يمكن تعريف عملية التبويض على أنها أحد العمليات الطبيعية التي تحدث في جسم المرأة وذلك من أجل إنتاج البويضة التي يتم إخصابها بواسطة الحيوان المنوي الخارج من الرجل للتسبب في حدوث عملية الحمل، أما في حين عدم حدوث إخصاب فإن البويضات التي أنتجها الجسم تتحول إلى دورة شهرية، والمعروف أن مدة الدورة الشهرية لدى المرأة تتراوح ما بين 22 يوم إلى 40 يوم تقريباً، وتختلف أيام فترة التبويض تبعاً لمدة الدورة الشهرية للمرأة وتتباين من امرأة إلى أخرى، وهي كما يلي :

  • حيث أن المرأة التي مدة دورتها الشهرية 28 يوم يكون فترة التبويض لديها في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية، أي إذا استمرت عليها الدورة ما يقارب سبعة أيام فإن فترة التبويض لديها تبدأ بعد سبعة أيام من انتهاء الدورة.
  • كما أن المرأة التي مدة دورتها الشهرية 21 يوم يكون فترة التبويض لديها في اليوم الحادي عشر من بداية الدورة الشهرية، ، أي إذا استمرت عليها الدورة ما يقارب سبعة أيام فإن فترة التبويض لديها تبدأ بعد أربع أيام من انتهاء الدورة.

ولا بد التأكيد أن العد يتم من أول يوم في الدورة الشهرية للمرأة، كما يمكن حسابها عن طريق العد من 12 ل 16 يوم من الدورة القادمة.

أعراض فترة التبويض

أثبت الدراسات الطبية أن هناك الكثير من النساء تظهر عليهن الأعراض والعلامات التي تظهر على النساء خلال فترة التبويض وتؤدي إلى حدوث بعض التغيرات في جسم المرأة من حرارة وإرهاق وغيرها من الأعراض، ومن علامات فترة التبويض التي تم التوصل إليها في فترة التبويض ما يلي :

  • ارتفاع حرارة جسم المرأة عن المعدل الطبيعي للحراة، ولكنها سرعان ما تعود إلى المعدل الطبيعي بعد بلوغ الفترة، حيث أن الحرارة الطبيعية لجسم الإنسان 37 أو 36.5 درجة مئوية، وبالتالي فإن المرأة المتزوجة بحاجة إلى ميزان الحرارة الزئبقي للتأكد من فترة التبويض لديها حيث دائماً ما يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة بسبب بعض التغيرات الهرمونية.
  • تصبح النساء في فترة التبويض أكثر تميزاً للروائح واللمس والنظر.
  • شعور المرأة في فترة التبويض بأوجاع في الحوض والظهر وأسفل البطن، وهذه الأوجاع تستمر مدة دقائق أو ساعات ولكن سرعان ما يذهب الألم.
  • شعور المرأة في فترة التبويض بتشنجات خفيفة في منطقة البطن.
  • حدوث القليل من النزيف على المرأة في فترة التبويض ويكون ذا لون أحمر وردي أو بني وتكون مع الإفرازات التي يتم نزولها من رحم المرأة.
  • حدوث انتفاخات خفيفة في بطن المرأة خلال فترة التبويض.
  • شعور المرأة بالغثيان وصداع الرأس في فترة التبويض.
  • حدوث بعض التغييرات في عنق رحم المرأة أثناء فترة التبويض، حيث أنه في الوضع الطبيعي يكون ضيق أما في فترة التبويض فيكون أكثر انفتاحاً.
  • حدوث بعض التغييرات وهي زيادة رغبة المرأة بإشباع الغريزة الجنسية في فترة التبويض.
  • خروج إفرازات مهبلية ذات لون أبيض على عنق الرحم لاستقبال الحيوانات المنوية وغالباً ما تدوم حوالي ما يقارب خمسة أيام.

متى ايام التبويض بعد الدوره، تتباين فترة أيام التبويض من غمرأة إلى أخرى وذلك تبعاً لمدة الدورة الشهرية للنساء، والتي تتراوح ما بين 22 يوم إلى 40 يوماً وكلما قلت مدة الدورة الشهرية للمرأة كانت مدة التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية أقرب، كما أنه تظهر العديد من الأعراض والعلامات على جسد المرأة لتدل على أن المرأة تمر في فترة التبويض.