تعتبر اللغة بمختلف لهجاتها أسلوب تواصل بين البشر في العالم، حيث تقدمت حضارات وإزدهرت بسبب التواصل مع الحضارات الأخرى والتي وفرتها اللغة، كما وتعد اللغة العربية من أقوى وأفضل اللغات في العالم؛ للإحتوائها على معاني وأساليب كثيرة ذات طابع بلاغي عميق وجميل، فاللغة العربية أجت على لسان سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم و من وحي السماء جبريل عليه السلام، هذا الدليل يدل على حفظ اللغة العربية من الضياع والمتمثل في قوله تعالى :” إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون”، فالقران نزل باللغة العربية الفصيحة .

أنواع الأساليب النحوية

1- أسلوب النداء
ويستخدم هذا الأسلوب أثناء الحديث مع شخص أخر، ويحتوي أسلوب النداء على أداة نداء ومنادى، حيث تكون الجملة بعد النداء إما نهي أو أمر لفعل شيء.
2- أسلوب الاستغاثة
ويستخدم هذا الأسلوب أثناء طلب اعانة أو حاجة من شخص لشخص أخر، ويحتوي أسلوب الاستغاثة على حرف واسم المستغيث، مثل : يا لعمر لأحمد، والمغيث هنا عمر .
3- أسلوب المدح
ويستخدم هذا الأسلوب أثناء الثناء على شخص، ويحتوي هذا الأسلوب على فعل ماضي و جملة الفعل والاسم، مثل : المثاير محمود، فلمدح هنا جملة انشائية .
4- أسلوب الذم
ويستخدم هذا الأسلوب أثناء حالة التعبير لعدم محبة أي شخص بسبب تصرف معين، ويحتوي أسلوب الذم على فعل ماضي وفاعل واسم، مثل تعس المنافق الكذب، وهذا الأسلوب عكس أسلوب المدح .
5- أسلوب النهي
ويستخدم هذا الأسلوب أثناء منع أي فرد على القيام بموقف سيء، فأسلوب النهي له عدة صور فمنها النهي اللفظي والنهي بالاستفهام والنهي بصيغة تبدا بـ لا.
6- أسلوب الامر
ويستخدم هذا الأسلوب أثناء طلب غرض من شخص أخر، ومن الأمثلة عليه قوله تعالى:” فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون” .
7- أسلوب الاغراء
ويستخدم هذا الأسلوب أثناء ترحيب وتحبيب المتلقي من أجل أن يقوم بشيء ما، ويستخدم فيه الإعادة والتكرار؛ من أجل دفع المتلقي إلى الإنتاج، مثل العمل العمل .
8- أسلوب التحذير
ويستخدم هذا الأسلوب أثناء اطلاع و تعريف شخص على خطر قد يصيبه، وأيضا في هذا الأسلوب يستخدم التكرار والإعادة من اجل تحذير أي شخص، مثل السكين السكين .
9- أسلوب الإباحة
ويستخدم هذا الأسلوب أثناء اختيار بين أمرين لشخص لكي يعمل به، وذلك بإدخال كلمة لدلالة على اباحة الاختيار، وأيضا لمنع حدوث حرج بين الملقي والمستقبل، وأيضا يستخدم في هذا الأسلوب جزء من الحروف ، مثل : اما .
10- أسلوب القسم
ويستخدم هذا الأسلوب أثناء تأكيد على البيانات الواردة من الشخص المتكلم كالقسم على كتاب الله، كما ويوجد قسمين من أسلوب القسم، وهما : أسلوب الإخبار والسؤال، وأيضا يستخدم هذا الأسلوب الحروف مثل ، الواو والتاء وغيرها .
11- أسلوب التعجب
ويستخدم هذا الأسلوب أثناء الدهشة من شيء ما أو التعجب من كلام شخص ما، ويمكن استخدام أسلوب النداء لدلالة على التعجب من أي شيء جميل ورائع ومدهش .
12- أسلوب التشبيه
ويستخدم هذا الأسلوب أثناء بيان الصور المعروضة وعمق جمالها، ويحتوي هذا الأسلوب على أداة التشبيه والمشتبه والمشتبه فيه، ويكثر هذا الأسلوب في القران الكريم .

 

وختاما فإن اللغة مرتبطة بجميع الحضارات بكافة أنواعها، فتعد الصدر الحاضن للحضارات لتقدم والرقي ونشأتها، كما وتعد أداة للتواصل بين الأمم وأبنائها من أجل التعبير عن متطلباتهم ورغباتهم وأحاسيسهم، وكما جاء في مقولة بن جنى عن اللغة:” اللغة أصوات يُعبّر بها كلّ قوم عن أغراضهم، وتتميّز العربيّة عن غيرها من اللّغات ببلاغتها، وكثرة مُفرداتها، وتنوّع أساليبها” .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)