أين تقع محافظة الحريق، يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة في مادة الجغرافيا، والتى يهتم بها الكثير من محبين هذه المادة، ويقومون في البحث عن مكان وقوعها، حيث تهتم مادة الجغرافيا في معرفة الكثير من البلدان والدول، وتوزيعها الجغرافى، إضافة إلى مناخها وتضاريسها المتنوعة، وقد يتبادر إلى مسامع البعض أسماء بعض المناطق التى لا يعرفوها، فيسارعوا إلى التعرف على هذه المناطق وأماكن وقوعها من خلال مصادر البحث المختلفة، ومن هذه المناطق التى يتم البحث عنها محافظة الحريق، والتى يهتم الكثيرون ممن يسمعون عنها بالتعرف إليها، لذلك سوف نعمل على إفادة جميع المهتمين، من خلال الإجابة على سؤال أين تقع محافظة الحريق من خلال هذا البحث.

موقع محافظة الحريق على الخريطة

تعتبر محافظة الحريق من المحافظات الصغيرة التى تتبع إلى مدينة الرياض، والتى تم تأسيسها عندما قام الملك عبد العزيز بإنشائها، ويعرف عنها أنها تشتهر بإنتاج التمور، بالإضافة إلى الحمضيات.                                                                                                                                     ويحدها من جهة الجنوب حوطة بنى تميم، ومحافظة الأفلاج، ومن جهة الشمال يحدها محافظة المزاحمية ومحافظة الخرج وضرماء، بينما يحدها من جهة الغرب محافظة القويعية، ومن جهة الشرق محافظة الخرج، ويسكن في محافظة الخرج ما يقارب 20 ألف نسمة مقسمين على عدد من العوائل والقبائل سعودية.

كم تبعد الحريق عن الرياض

تستغرف المسافة القاطعة بين محافظة الخرج، ومدينة الرياض على الخريطة 114 كيلو متر، أما على أرض الواقع فتستغرق المسافة الحقيقية بينهما 185.07 كيلو متر.

تستغرف مسافة الانتقال بين مدينة الرياض ومحافظة الخرج عن طريق السيارة قرابة الساعة وأربعة دقائق، أما المسافة التى يستغرقها التنقل بينهما بواسطة القطار فإنها تبلغ 1.6 ساعة وصولاً إلى إحداها.

سبب تسمية محافظة الحريق بهذا الاسم

أغلب المسميات المنتشرة سواء للأشخاص أو المناطق يكمن هناك سبب وراء تسميتها، ومن هنا يجب أن نعلم أن هناك سبب وراء تسمية محافظة الحريق بهذا الاسم، وهو قيام كل من سكنها بحرق الأشجار والنخيل الموجودة حول عيون الماء، لتهيئة سكنهم في ذلك المكان، حيث يصعب سكنهم فيها إن لم يقوموا بحرقها.

قبائل محافظة الحريق

سكن في محافظة الحريق الكثير من القبائل المختلفة، وذلك بسبب توفر الكثير من عيون الماء فيها، حيث لا يمكن للحياة أن تسير بدونها، ومن هذه القبائل التى سكنت في محافظة الحريق:

قبيلة بنى قشير، وبنى عقيل، واللتان تتبعان لقبيلة عامر بن صعصعة، إضافة إلى قبيلة بنى هزان التى كان لها دور كبير في إنشاء محافظة الحريق.

تعتبر محافظة الحريق الواقعة في المملكة العربية السعودية، من المحافظات البدائية نوعاً ما، والتى تقع في الجنوب الغربى من مدينة الرياض، وتسعى مدينة الرياض إلى النهوض بها اقتصادياً وحضارياً، من خلال إنشاء مشاريع تجارية فيها، للحد من هجرة سكانها بسبب قلة توفر فرص العمل فيها.