اطول كلمة في القران هي،الله سبحاه وتعالى أنزل القران الكريم، وجعل منه معجزة الإسلام الخالدة، فقد جمع القرآن الكريم ما بين  الفصاحة والبلاغة، كونه كلام الله عزوجل المقدس المنزه ن كل عيب ونقص، فهو من أحسن الكلام ، قد تجلى كلام الله عزوجل ببديع إعجازه، وألفاظه ومفرادته التي تحمل من المعاني ما يدل على بلاغة القرآن الكريم، فالقرآن الكرين تناول قصص الأنبياء مستخدما ومعبرا عن المواقف والمشاهد بالروعة والتسلسل، واستعمل القران الكريم بكل ما سرده على توضيح الأساليب الابداعية والبراهين، واستخدام عبارات قوية بالمعنى تعطي معنى شامل وكامل للهدف الذي يريده الله من الآيات، وقد تزايد البحث حول أطول كلمة في القرآن الكريم، والتي سيتم تناولها في السطور القادمة من المقالة.

أطول كلمةٍ في القرآن الكريم

من خلال السطور القادمة وخلال هذه الفقرة، سنتناول ردا على التساؤل الذي ينص على: أطول كلمة في القرآن الكريم، تقع أطول كلمة في كتاب الله في سورة الحجر في الآية الثانية والعشرين وهي قول تعالى:”(فَأَسقَيناكُموهُ)، وهي عبارة عن أحد عشر حرفا، مكونة من فعل وفاعل ومفعول به، حيث كل حرف من هذه الحروف يفيد معنى معين وهي كالتالي:

  1. حرف الفاء يفيد العطف.
  2. سقي  فعل ماضي.
  3.  ال (نا) هي الفاعل.
  4. حرف الميم يفيد الجمع.
  5. حرف الواو يفيد الإشباع.
  6. حرف الكاف : مفعول به أول.
  7. والهاء في نهاية الكلمة كل منها يعتبر مفعول به ثاني.

نجد البعض يقولون أن كلمة (أَنُلزِمُكُموها”)، هي الأطول ولكنها تتكون من عشر حروف، مكونة من فعل وفاعل ومفعول به، وهي أقصر من فأسقيناكموها.

وقد جاء التفسير للآية التي تحتوي على أطول كلمة في القرآن الكريم حسب ما جاء به ابن مسعود -رضي الله عنه- في تفسير قَوْله -تعالى-: (وَأَرسَلنَا الرِّياحَ لَواقِحَ فَأَنزَلنا مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَسقَيناكُموهُ وَما أَنتُم لَهُ بِخازِنينَ).

  • التفسير كالتالي: أن الرياح هي الحاملة للماء فتحرك السحاب بأمر الله عزوجل، فتنزل السحاب الماء كما ترش البقحة.
  • التفسير الثاني تفسير عبيد بن عمير: مفسرها أن الريح المبشرة تنشئ السحاب وتحركه وتؤلف بين السحاب ببعضها ببعض ، فيقوم الريح الاقحة فتلقح السحاب.
  • بينما المقصود من  لفظ: “فَأَسقَيناكُموهُ”، فيُراد به أنّ الله -تعالى- قد جعل ذلك الماء مهيّئاً للسُقيا.

معلوماتٌ حول آياتٍ وسُورٍ من القرآن

هناك آيات وسور تتميز عن غيرها، كونها أطول أو أقصر، موعد نزولها، تابعوا معنا النقاط القادمة:

  1. أطول آية في القرآن الكريم: الآية الواردة في سورة البقرة وهي آية الدين، وهي قوله تعالى:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُو…”..
  2. أقصر آية في القرآن لكريم: الآية الواردة في سورة الرحمن، وهي قوله تعالى:”مُدْهَامَّتَانِ”.
  3. أطول سور القرآن الكريم: سورة البقرة .
  4. أقصر سور القرآن الكريم:سورة الكوثر.
  5. آخر آية نزلت في القرآآن الكريم: آخر الآيات نزولا هي آيات الربا، وهي في قوله تعالى:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ”.
  6. أول آية نزلت في القرآن الكريم: وهي في سورة العلق، في قوله تعالى:”اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ*خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ*اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ*الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ*عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”.

اطول كلمة في القران هي،جاء التساؤل باحثا عن أطول كلمة في القرآن الكريم، وهي الآية الكريمة في سورة البقرة، المتمثلة في قوله تعالى:”فأسقيناكموها، وهي كلمة مكونة من فعل وفاعل ومفعول، وقد تناولنا من خلال السطور السابقة في المقالة تفسير الآية الوارد بها هذه الكلمة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)