نموذج عقد بيع سيارة في السعودية، يعتبر العقد هو واحد من أهم الوثائق التي يتم التعامل بها بشكل رسمي، وذلك من أجل الحفاظ على حقوق البائعين والمشترين، ويأتي نموذج العقد على مختلف أساليب البيع سواء كان على دُفعات شهرية أو دفعة واحدة كاش، وإن أهم ما يتضمن عليه هذه العقود هو مجموعة من البنود والتي يتم التوضيح من خلالها كافة مواصفات السيارة بشكل تفصيلي، كما أنه يتم توضيح طريقة الدفع التي تم الإتفاق عليها بينهم، وأهم ما يميز هذه العقود أنه من الممكن أن يتم التعديل عليها، والإضافة والحذف، والذي يطرأ على البنود التي تتضمنها هذه العقود، والذي يصب في مصلحة كل من الطرفين، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم نموذج عقد بيع سيارة في السعودية.

عقد بيع سيارة في السعودية

إن عقد بيع السيارة يعتبر هو الوثيقة التي من خلالها يتم نقل ملكية السيارة من شخص إلى آخر، وبمجرد أن يتم توقيع العقد بين الطرفين فإنه يتم إخلاء كافة المسؤوليات التي تترتب على امتلاك هذه السيارة وذلك أمام كافة السلطات والجهات الرسمية في الدولة، ومن الجدير بالذكر أن السيارات في الوقت الحالي لا يمكننا اعتبارها من الأمور الترفيهية في الحياة، ولكنها تعتبر من الضروريات الهامة والتي يتم استخدامها من أجل جلب الأموال، وبالنسبة لأسعار هذه السيارات فإنها أصبح في متناول الأيدي، حيث انها تبدأ من أسعار منخفضة وتصل إلى أسعار عالية جداً، والتي تكون مناسبة لكافة الراغبين في شراء السيارات، وحسب إمكانياتهم.

نموذج عقد بيع سيارة

إنه في يوم ……………. بين الموقعين أدناه .
أولا : السيد / ………………………. الجنسية ……………. الديانة ……………
المهنة …………….. طرف أول بائع .
ثانياً : السيد / ………………………. الجنسية ……………. الديانة ……………
المهنة …………….. طرف ثاني مشتري .
أقر المتعاقدان علي أهليتهما للتصرف واتفاق علي ما يأتي :-

البند الأول : باع واسقط وتنازل بكافة الضمانات الفعلية والقانونية الطرف الأول / إلى الطرف الثاني / القابل بذلك شراء سيارة ……………. رقم ……………. موديل ………… ماركة ……………… شاسية رقم ……………… موتور رقم ………..
البند الثاني : تم هذا البيع برضا وقبول الطرفين بثمن قدره …………. جنية ريال سعودي وقد دفع …………. كاملًا من المشتري إلى البائع عند التوقيع على هذا العقد ويقر البائع بتسلم الثمن ، ويعتبر التوقيع علي العقد بمثابة مخالصة تامة ونهائية بالثمن .

البند الثالث : يقر البائع بملكيته للسيارة المبيعة ولا ينازعه ولا يشاركه فيها أحد كما يقر بأن السيارة موضوع نزاع وأنها خالية من أي قيد حظر وليس عليها أقساط .

البند الرابع : يقر المشتري بأنه عاين السيارة المبيعة له بموجب هذا العقد المعاينة التامة النافية لكل جهالة شرعاً وقانوناً وأنه قبلها بحالتها التي هي عليها وقد تسلمها بالفعل كما تسلم رخصتها الصادرة من قسم مرور ……. في تحت رقم ………

البند الخامس : يصبح المشتري ( الطرف الثاني في العقد) مالكا للسيارة المبيعة له بمجرد التوقيع على عقد البيع ويكون مسؤولاً عنها وعن جميع الحوادث والمخالفات والرسوم المتعلقة بالسيارة كما أن المشتري غير مسئول عن المخالفات والحوادث السابقة على التوقيع .

البائع…………….                                            المشتري …………….

 

نموذج عقد بيع سيارة مستعملة

من الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يتم بيع سيارة مستعملة في دولة المملكة العربية السعودية، والتي تتم ما بين طرفين وذلك من خلال تقديم دفعة أولية، وإجراء العديد من الفحوصات والتي يتم من خلالها التأكد من سلامة المركبة، والتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات التي تم وضعها في العقد، وبعد ذلك سوف يتم تسليم المبلغ المتبقي والذي يتم تسليمه دفعة واحدة، ومن الجدير بالذكر أن نموذج عقد بيع سيارة مستعلمة يتضمن على حق البائع في التحفظ على مبلغ مُتفق عليه من الدفعة الأولى لإدراج الاعلان من جديد  في حال تراجع المشتري عن الاتفاق دون وجود أيّ عيب في فحوصاتها، كما ان هذا العقد يتضمن على كافة البنود الأخرى والتي تتضمن حفظ حقوق الطرفين والتي هي متعارف عليها بشكل عام في عقود بيع السيارات، وفيما يأتي نقدم لكم نموذج عقد بيع سيارة مستعملة، وهو كالتالي:

ليكن معلوماً لمن يهمه الأمر أنه تم دفع إجمالي مبلغ ……………… ريال سعودي من الموقع أدناه السيد …………………… (المُشار إليه فيما بعد بلفظ “البائع”) إلى السيد ……………………… (المُشار إليه فيما بعد بلفظ “المشتري”) بموجب هذا العقد نظير بيع ونقل ملكية السيارة التالي ذكر مواصفاتها وإقرار استلام المبلغ بالكامل:

الماركة:………………الطراز:………………
السنة:………………اللون:………………
رقم الشاصيه #:………………الموديل:………………
قراءة عداد المسافات:………………

………………

تخضع عملية البيع للشروط والإقرارات التالية:

يقر البائع استلام مبلغ بالريال السعودي ………………………… كدفعة مقدمة نظير السيارة موضوع البيع على أن يدفع المشتري المبلغ بالكامل بعد نقل سند الملكية إليه في غضون …………………. يوم.

يمنح البائع المشتري ……………… من الأيام لفحص السيارة عن طريق ميكانيكي مستقل على أن يوافق البائع على إلغاء البيع إذا كانت نتيجة فحص السيارة غير مرضية للمشتري.

في حالة عدم إتمام عملية البيع يحتفظ البائع بمبلغ بالريال السعودي:……………… من دفعة المبلغ المقدمة من أجل تغطية تكاليف الإعلان مرة أخرى والجهد المبذول فيه.

يقر البائع، على حد علمه، بصحة قراءة عداد المسافات المذكورة أعلاه وأنها تعكس الكيلومترات المقطوعة فعلياً بالسيارة موضوع البيع. كما يقر البائع أن عداد المسافات الخاص بالسيارة لم يتم التلاعب به أو تقليل العدد المسجل أو فصله أثناء حيازته لها عن طريقه أو عن طريق أي شخص آخر.

يضمن البائع للمشتري أن لديه حق ملكية سليم وقابل للنقل فيما يخص السيارة المُشار إليها، وأن لديه السلطة الكاملة لبيعها ونقل ملكيتها. وأنها خالية من أي نوع من حجوزات، أو أعباء، أو التزامات، أو دعاوى مضادة أياً كانت.

يضمن البائع عدم معرفته بأي عيوب خفية في السيارة موضوع البيع وعلى حد علمه يضمن أنها في حالة تشغيلية جيدة. يتم بيع السيارة موضوع البيع بحالتها كما هي وفي مكانها الحالي.

تاريخ التوقيع:………………
البائع:………………
المشتري:………………
بحضور (الشاهد):………………
اسم الشاهد بأحرف واضحة:………………

نموذج عقد بيع سيارة بالاقساط 

محرر بتاريخ…./….. /…….. بين كل من : السيد /…………………… الجنسية………..الديانه…………ومقيم…………. ويحمل بطاقة………….رقم……………. صادرة من…………. بتاريخ……../……../ ) طرف اول بائع (السيد /……………. الجنسية…………الديانة……………. ومقيم……………. ويحمل بطاقة……..رقم……………….صادرة من…………………بتاريخ…../….. /…..) طرف ثاني مشتري ( تمهيد يمتلك الطرف الأول السيارة رقم……….. ولرغبة الطرف الثاني في شرائها فلقد تم الاتفاق والتراضي على التالي:  بعد ان قرر كل من المتعاقدين بكامل اهليتهما للتعاقد وللتصرف بانهما غير خاضعين للحراسة 1- يعتبر هذا التمهيد جزء ال يتجزء من هذا العقد

2- باع الطرف الأول إلى الطرف الثاني القابل لذلك سيارة ماركة…….. لون…….. عدد………..سلندر رقم الموتور………….رقم الشاسيه…………بها راديو ومؤمن عليها لدى شركة…………. للتامين رقم…………. والضريبة مسدده ولها رخصة تسير باسم الطرف الأول  رقم…….. صادره من مرور في…./….. /…..

3- يضمن الطرف الأول البائع ان السيارة المبيعة مملوكة له ملكية خالصه وانه يضع اليد عليها بصفة ظاهرة ومستمرة ولا ينازعه احد في ملكيتها او وضع يده عليها وانه ليس مستحقا عليها رصيد ثمن ولم يقم بشانها ايّ نزاع ولم يوقع اي حجز تنفيذي او تحفظي او استحقاقي وانها خالية من الضرائب والرسوم الجمركية والتامينات االجتماعية وليست موضوع ايّة دعاوي تعويض عن حوادث احدثتها ولا يوجد اي خطر او ايّة قيود تحول دون التصرف فيها.

4-  يقر الطرف الثاني على أنه عاين السيارة المبيعة المعاينة التامة النافية للجهالة شرعًا وقانونًا وأنه قبل شرائها  بحالتها الراهنه بعد اختبارها عند تحرير هذا العقد.

5- تم هذا البيع نظير ثمن اجمالي قدره…….. ريال سعودي قام المشتري بسداد مبلغ…………. ريال سعودي الي البائع نقدًا لحظة التوقيع علي هذا العقد ويتبقي مبلغ…….. ريال سعودي يسددها الطرف الثاني علي اقساط شهرية قيمة كل قسط…………. رسال سعودي شهري وفي حالة عدم سداد قسط من االقساط المستحقة تعتبر جميع الأقساط الباقية مستحقة.

6- يحتفظ الطرف الأول البائع بملكية السيارة موضوع البيع لحين تمام كامل الثمن ولا يحق للطرف الثاني المشتري التصرف بالبيع او الرهن او ايّة تصرفات قانونيه وخالفه قبل قيامه بسداد كامل الثمن والحصول علي مخالصة نهائية بذلك من الطرف الأول

7- يقر المشتري انه تسلم السيارة المبيعة تسلما فعليا وانه اصبح المسؤول عنها وحده وعن جميع الحوادث والمخالفات التي تحدث بسببها اعتبارا من الساعة يوم…………الموافق /…/……..اما تلك السابقة علي البيع فيسال عنها البائع.

8- جميع مصروفات ورسوم هذا العقد ونقل ترخيص السيارة المبيعة يتحملها المشتري وحده ويتولي المشتري بنفسه او بواسطة من يوكله عنه اتمام الإجراءات اللازمة دون ادني رجوع على البائع في ذلك وتختص محكمة الابتدائية بدرجاتها بنظر اي نزاع ينشأ عن تنفيذ هذا العقد او تفسيره.

9- حُرر هذا العقد من ثلاث نسخ لكل طرف نسخة منه للعمل بها عند االاقتضاء والثالثة فيتم التصديق عليها من مكتب التوثيق ويتسلمها المشتري وانهاء اجراءات نقل الترخيص ونقل والتامين بمعرفته وعلي نفقته.

طرف اول بائع……………………………………………………………

طرف ثاني مشتري…………………………………………………………

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)