الكوارع من الاكلات المصرية المشهورة، والتي يتسم بها اصحاب الطبقات البسيطة من الشعب، حيث تشتهر بها المطاعم الشعبية في مدينة القاهرة، وهي عبارة عن اقدام البقر، وتشتهر تلك الاكلة لدى بدو سيناء ويسمونها بالمقادم، حيث لا يختلف الاسم عن الطريقة التي تعد بها ذالك الوجبة الدسمة، وللكوارع العديد من الفوائد التي تعود على الاجسام، وايضاً تؤثر على اصحاب السن الكبير بالسلب، لانها تتكون من دهون ثلاثية ونسبة كوليسترول كبيرة.

فوائد الكوارع لجسم الانسان

فوائد فتة الكوارع وأضرارها

  • تمد الكوارع الجسم بالسعرات الحرارية المرتفعة، مما يجعلها تزود الجسم بالطاقة الكبيرة جداً، لذالك تعتبر مثالية في موسم الشتاء، لانها تمد الجسم بالدفئ.
  • تحتوي اكلة الكوارع على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الانسان، ومثال ذالك الفسفور، الكالسيوم، المغانيسيوم، واليود، وتلك المعادن تعمل على حماية الجسم من التهابات المفاصل وهشاشة العظام.
  • تدعم جهاز المناعة بالكولاجين الضروري للاجسام، والذي يعمل على حماية بطانة الجهاز الهضمي من التقرح والالتهاب المتكرر، وذالك بسبب العوامل المسببة لقرحة المعدة والقولون العصبي.
  • من الجانب الجمالي، الكوارع تدعم نضارة البشرة، وايضاً تساعد على حماية الجلد من التشقق والجفاف وتدعم الجسم من رطوبته وحيويته، وايضا قوة الشعر وذالك بفضل مادة الكولاجين والبروتينات، ومثال ذالكB6, B12، وتقوي الدورة الدموية وتعمل على بناء الخلايا وتجديدها، وذالك لاحتوائها على البروتينات والفيتامينات.
  • تعمل على التخلص من السموم المتواجدة، فهي عبارة عن وجبة غنية بالالياف، وتساعد في تخلص الكبد من السموم.
  • ان كمية الدهون المتواجدة في طبق واحد من وجبة الكوارع تكفي الشخص لعشرة من الحصص الغذائية من الدهون الضروري للجسم، فيوجد منها الدهون الحميدة ومنها الدهون الضارة والتي تسبب السمنة للاجسام.
  • تعمل الكوارع على التخلص من الحساسسية للاجسام تجاه بعض من انواع الاطعمة.
  • ان المواد الجلاتينية المتواجدة في شوربة الكوارع تساعد في شفاء امراض المفاصل والروماتيزيم والخشونة للركبة، لذالك تعتبر وجبة ممتازة لاصحاب امراض الخشونة والام المفاصل والروماتيزم.
  • تعمل على زيادة السائل المنوي للرجال، فهي تحمي الرجال من الضعف الجنسي.

فوائد الكوارع للجنس

تعمل الكوارع على تنشيط الدورة الدموية، والتي تعتبر ضرورية للمحافظة على قوة الانتصاب، ان الكوارع مزودة وبالتحديد شوربة الكوارع بالبروتينات والفيتامينات المفيدة جداً، والتي تساعد على تعويض الجسم من البروتينات المفقودة وذالك بعد العملية الجنسية، وتحفز الكوارع الخصيتين لعملية انتاج الحيوانات المنوية بشكل مستمر، وايضاً تعزز الكوارع من القدرة الانجابية.

حيث تساعد المادة الجلاتينية المتواجدة في الكوارع على انتاج الحيوانات المنوية وتعزيزها عند الرجال، حيث تمنح الجسم بالسعرات الحرارية التي تساعد خلال المجهود المبتذل في العملية الجنسية، حيث تحتوي الكوارع على نسبة وفيرة من الصوديوم، والذي يعمل على المحافظة لقوة العضلات التي تحدث لها شد اثناء ممارسة الجنس، وايضا تحتوي الكوارع على البوتاسيوم والذي يدعم قوة القلب وضخ الدم في الجسم.

أضرار الاسراف في أكل الكوارع

ينصح بأكل وجبات الكوارع ولكن مرة واحدة كل شهر، لانها تحتوي على نسب كبيرة من الدهون الضارة والتي يصعب هضمها بشكل سهل، وايضاً يؤدي الاسراف الزائد في اكل الكوارع الى تكوين الدهون الثلاثية، والتي ينتج عنها المشاكل العديدة في الجهاز الهضمي، لذالك يعتبرها العديد من المسببات الاولى لما تحتويه من السعرات الحرارية المرتفعة.

كيف تحضر الكوارع

يمكننا تناول الكوارع بأكثر من طريقة، وذالك حسب ذوق الشخص، فمنهم يفضل طهي الكوارع وتناولها كما هي، والاخر يضيف اليها المرق الخاص بالكوارع مضاف اليها الخل والثوم، وايضا مع تواجد الخبز وتعرف بفتة الكوارع والتي يكثر تناولها في عيد الاضحى المبارك.

لذالك يجب تناول الكوارع بشكل حذر، لان الزيادة في تناولها تأدي الى العديد من الامراض وخاصة السمنة الزائدة وايضا تسديد الشرايين في القلب، وبنفس الوقت لها العديد من الفوائد، والتي تحتوي على البروتينات والفيتامينات، دمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)