التقديم على الماجستير جامعة الملك عبدالعزيز 1443، تعتبر جامعة الملك عبد العزيز أحد الجامعات السعودية الحومية التي توجد على أراضي المملكة العربية السعودية وتسعى لتقديم العديد من الخدمات التعليمية بشكل مجاني للطلاب السعوديين وأبناء السعوديات اللاتي تزوجن من رجال أجانب، وتضم جامعة عبد العزيز ما يقارب مئة وعشرين طالب وطالبة سعودي، وهي تحتل المركز الرابع في جامعات الشرق الأوسط من حيث الكبر، والمركز الثاني في جامعات المملكة السعودية بعد جامعة الملك سعود التي تحتل المركز الأول، فما هو التقديم على الماجستير جامعة الملك عبدالعزيز 1443 ؟ا

الية التقديم على الماجستير جامعة الملك عبدالعزيز 1443

الماجستير تعتبر من درجات المستويات التعليمية وهي من الدراسات العليا التي يسعى إليها من يحب العلم ومقتدر للحصول عليها بعد الانتهاء من مرحلة الحياة الجامعية والحصول على شهادة البكالوريس، حيث أعلنت عمادة القبول والتسجيل للدراسات العليا في جامعة الملك عبدالعزيز عن موعد التقديم على الماجستير للفصل الدراسي الأول لعام 1443 هجري وذلك بتاريخ 19 من شهر جمادي الأولى من سنة 1443 هجري يوم الأحد إلى تاريخ 11 جمادي آخرة يوم الأحد عام 1443 هجري، أي من تاريخ 3 من شهر يناير عام 2022 ميلادي حتى تاريخ 24 من شهر يناير سنة 2022 ميلادي، كما تم التوضيح على أنه سيتم إجراء اختبارات قدرات عامة للطلبة الجامعيين وذلك من خلال المركز الوطني للقياس والتقويم والذي يعد متطلب أساسي للتقديم لجميع برامج الدكتوراه والماجستير ما عدا العديد من التخصصات الطبية، كما تصلح هذه الاختبارات لمدة خمس سنوات وتم تحديد الحد الأدنى لقبول الطلبة خمسة وستين بالمئة.

كما أن على طلبة اللغة الإنجليزية المتقدمين لدراسة الماجستير أو الدكتوراه أن يتم اختبارهم في من التوفل والآيلتس وكفايات اللغة الإنجليزية والذي يعتبر متطلب لكافة البرامج العلمية للماجستير باستثناء طلبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية، كما أنه لا يتم قبول أن متقدم إذا لم يستوفي جميع الشروط المطلوبة، وأنه لا يتم استقبال أي طلبات بعد أنتهاء مدة التقديم.

مواعيد التقديم على الماجستير في جامعة الملك عبد العزيز

تم الإعلان عن فتح باب التسجيل للطلبة الراغبين في إكمال مسيرتهم التعليمية في الدراسات العليا والحصول على درجة الماجستير وذلك بدءاً من تاريخ 19 من شهر جمادي الأولى من سنة 1443 هجري يوم الأحد إلى تاريخ 11 جمادي الثاني يوم الأحد عام 1443 هجري.

شروط القبول ماجستير جامعة الملك عبدالعزيز

هناك العديد من الشروط التي وضعتها إدارة جامعة الملك عبد العزيز ليتم قبول المتقدم في برامج الدراسات العليا وبالتحديد الماجستير في المملكة العربية السعودية، وعليه أن يستوفي كافة الشروط المطلوبة ومن أبرز هذه الشروط ما يلي :

  • أن يكون الراغب في إكمال الدراسات العليا يحمل الجنسية السعودية، وإن لم يكن مواطن سعودي الأصل فإنه لابد من أن يكون حاصل على منحة دراسية بالموافقة على دراسته للماجستير في جامعة الملك عبد العزيز.
  • أن يكون الراغب في إكمال الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية حاصل على شهادة البكالوريس في التخصص الذي يرغب في إكمال الدراسات العليا به، حيث لا يشترط أن تكون شهادة الدراسات العليا من أحد الجامعات الحكومية السعودي أي يمكن قبول درجة البكالوريس من جامعات معتمدة عالمياً
  • لا بد أن لا يقل تقدير الراغب في إكمال الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية عن جيد جداً في شهادة البكالوريس وهذا الشرط خاص بجامعة الملك عبد العزيز، إلا أن بعض الجامعات لا تشترط أن يكون التقدير العام لا يقل عن جيد جدأ ولكن يشترط أن تكون مساقات التخصص التي يرغب في التحاقها في الدراسات العليا جيد جداً فأكثر.
  • أن يكون الراغب في إكمال الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية معافى طبياً ويثبت ذلك من خلال تقديم تقرير طبي يؤكد بأنه صحيح طبياً ولا يعاني من أي مرض يكون عائق أمامه في تقديم كافة الواجبات الدراسية التي سيكلف بها خلال دراسة الماجستير.
  • أن يقوم الراغب في إكمال الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية بتقديم خطاب تزكية لمعلمين جامعيين قاما بتدريسه في أحد المساقات الجامعية خلال دراسته الجامعية للبكالوريوس.
  • إذا كان الراغب في إكمال الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية موظفاً لدى جهة معينة فلابد من إثبات موافقة جهة العمل، وهذا الشرط ليس لدى جميع الجامعات العربية.
  • على الراغب في إكمال الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية أن يتمكن من اجتياز كافة اختبارات القبول في التخصصات التي يتطلبها وفق المعيار الذي حددته الجامعة.

المستندات المطلوبة للتقديم على الماجستير

هناك العديد من الوثائق والأوراق الحكومية التي يتطلب على المتقدم لإكمال الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية من إحضارها كي تتم إجراءات القبول بشكل كامل، ومن هذه المستندات ما يلي :

  • إحضار المؤهل الدراسي لدى الراغب في إكمال الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية الأصل وصورة ضوئية لها، سواء كان هذا المؤهل من الجامعات السعودية أو من جامعات خارج السعودية ومعتمدة عالمياً.
  • أن يكون المؤهل الذي تم تقديمه معتمد من قِبل وزارة التربية والتعليم في السعودية.
  • إحضار السجل الأكاديمي للطالب الراغب في إكمال الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية وصورة ضوئية له.
  • إحضار صورة لبطاقة الهوية الوطنية إذا كان المتقدم مواطن سعودي أما إذا كان المتقدم مقيم على أراضي المملكة العربية السعودية فعليه إحضار صورة لإقامته.
  • أن يقوم الباحث بتقديم خطاب تزكية لمعلمين جامعيين قاما بتدريسه في أحد المساقات الجامعية خلال دراسته الجامعية للبكالوريوس.
  • إحضار شهادة تثبت اجتياز كافة اختبارات القبول في التخصصات التي يتطلبها وفق المعيار الذي حددته الجامعة.
  • إحضار شهادة تثبت اجتياز بعض الاختبارات الخاصة بتخصص المتقدم، فمثلاً طالب اللغة الإنجليزية شهادة اجتياز اختبار التوفيل وغيرها من التخصصات المطلوبة.
  • أن يتعهد المتقدم بأن كل ما تم إحضاره من بيانات وأوراق للجامعة صحيح مئة بالمئة، وموافقته على طرده من الجامعة دون إلحاق أي ضرر له إذا ثبت أن هناك أي تزوير أو خطأ.

التقديم على الماجستير جامعة الملك عبدالعزيز 1443، جيث أعلنت عمادة القبول والتسجيل عن بدء التسجيل للراغبين في إكمال الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية وذلك من تاريخ 19 جمادي الأولى من سنة 1443 هجري أي 3 من شهر يناير 2022 ميلادي وينتهي في تاريخ 11 جمادي آخرة من عام 1443 هجري أي 24 من شهر يناير سنة 2022 ميلادي، حيث يتم قبول المتقدم للدراسات العليا وفقاً لعدة شروط تم وضعها من قبل إدارة الجامعة وبعد القبول لا بد من تقديم بعض الأوراق والمستندات المعتمدة لإتمام عملية القبول بشكل كامل والبدء في دراسة الماجستير عند بدء الفصل الدراسي.