من هو زين العابدين، من التساؤلات المهمة التي تزايد البحث عنها بشكل كبير في محركات جوجل هو زين العابدين، ويعتبر من ذرية الرسول صل الله عليه وسلم، حيث انه من فطرة الاسلام محبة أهل بيت رسول الله عليه الصلة والسلام، وقد تعرض أحفاد النبي محمد صل الله عليه وسلم للظلم، وقلوبنا تحزن لما تعرضوا له من بطش واضطهاد، فيرغب الكثير من المسلمين التعرف عل حقيقة حياتهم ومعلوماتهم، وحياتهم، كون أنهم شكلو سطور غامقة في التاريخ الاسلامي،وبسبب زيادة البحث حول شخصية زين العابدين ،دعت الحاجة لكتابة مقالة نتعرف من خلالها على معلومات متعلقة بحياته،وقصته، ومكان دفنه، تابعوا معنا السطور القادمة من المقالة.

من هو زين العابدين

خلال هذه السطور القادمة من هذه الفقرة سنتعرف على سيدنا زين العابدين، فزين العابدين هو أبو الحسن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وكان يلقب بالسجاد وذلك لكثرة صلاه وركوعه وسجوده لله عزوجل، فكان يطيل السجود في الصلاة، وهو من أحفاد النبي عليه الصلاة والسلام، حيث ولد في المدينة المنورة في عام 38 هجري في التاريخ الخامس من شهر شعبان، وقد اختلف العلماء عن سنة مولده، منهم من قال ولد في 33 هجري، ومنهم من قال ولد في 37 هجري.

فبعد وفاة سيدنا علي بن أبي طالب تنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان، وبقي خليفة حتى 60 للهجرة، ثم تولى الحكم ابن معاوية ولم يبايعه عدد كبير من الصحابة وكان من ضمنهم الحسبن بن علي رضي اللله عنه.

يعتبر الامام علي بن أبي طالب جده وهو من  الأوائل المبشرين بالجنة، ويعتبر جده أكثر أهل الدين علما وفقها وشجاعة، ساعد جده علي بن أبي طالب بنشأة زين العابدين على أصول الشريعة في بيت النبوة، حيث اتسم بعلمه وروعه وتقواه، وكان يتصف بالصفات الحميدة.

وكما جاء في  بعض المصادر التاريخية أن له ستة عشر ابنًا، هم : الحسن – الحسين – الحسين الأصغر – محمد الباقر – عبدالله الباهر – زيد بن عليّ – عمر – عبد الرحمن – سليمان – عليّ – عليّة – محمد الأصغر – أم كلثوم – خديجة – عائشة – فاطمة.

قصة سيدنا علي زين العابدين

من خلال النقاط التالية سنعرض لكم حقائق ومعلومات عن حياته وقصته، ومنها مايلي:

  • برع زين العابدين في العلم والفقه.
  • عرف بالسجاد لكثرة سجوده.
  • تميو الامام زين العابدين بورعه، وتقواه.
  • كان يملك من العلم الكثير، حيث قيل عنه من أعلم الناس في زمانه.
  • نشأ في بيت النبوة على يد جده علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
  • وصف بالزهد والتواضع.
  • كسب محبة المسلمين، كونه من سلالة النبي عليه الصلاة والسلام، ولما اتصف به من الاخلاق الحميدة.
  • كان يساعد الفقراء والمحتاجين ويقدم المؤونة لهم، دون معرفته.
  • كان يكفل ما يقارب مئة عائلة من البيوت الفقيرة في المدينة.
  • حضر الإمام زين العابدين مع والده الإمام الحسينرضي الله عنهما واقعة كربلاء التي استشهد فيها الحسين واثنين من أبنائه على يد معاوية.
  • وبعد ذلك عانى زين العابدين من المرض، فلم يستطع الخروج للقتال مع والده، وكانت أخته هي المسؤولة عن الاعتناء به.
  • عاش بعد معركة كربلاء التي توفى بها الحسن، ما يصل إلى 34 عاما.

أين دفن علي زين العابدين بن الحسين

وافت المنية الامام  علي زين العابدين بن الحسين في تاريخ الخامس والعشرين من محرم، لسنة 95 هجرية أو 54 هجرية على خلاف بين العلماء. حيث توفى وهو يبلغ من العمر 57 عاما، وقد تم دفنه في منطقة البقيع بالمدينة المنورة، بجوار قبر الحسن بن علي رضي الله عنهم وعن آل البيت أجمعين.

من هو زين العابدين، وبهذا نكون من خلال السطور السابقة قد قدمنا لكم تعريفا وافيا ومختصرا عن سيدنا علي زين العابدين الذي اتصف بورعه ودينه وتقواه، وعلمه الغزير، والصفات التي نشأ عليها وتربى في بيت النبوة على بيت جده،وهو من سلالة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، فقد بلغ مكانة كبيرة ومحبة كبيرة في قلوب المسلمين.