اسباب هبوط الضغط، يعتبر انخفاض ضغط الدم هو من الأمور الخطيرة جداً والتي من الممكن أن تحدث بشكل مفاجئ من الإنسان، ومن الجدير بالذكر أن من أهم الأمور التي يُسببها انخفاض ضغط الدم هو حدوث دوخة وإغماء مع الفرد، وتجدر الإشارة هنا إلى أن انخفاض ضغط الدم يعتبر من الأمور التي قد تهدد حياة الإنسان، والتي قد تؤدي إلى الوفاة بشكل مفاجئ، حيث أن انخفاض ضغط الدم يؤدي إلى حدوث اضطرابات داخلية في جسم الإنسان، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم تفاصيل عديدة حول اسباب هبوط الضغط، حيث يجب على الإنسان التعرف على اسباب هبوط الضغط، فهي من الامور الخطيرة.

مخاطر هبوط الضغط

من الجدير بالذكر أن ضغط الدم المنخفض يعتبر من الحالات والتي يكون فيها ضغط الدم عادةً أقل من 90/60 ملم زئبق، وتجدر الإشارة هنا إلى أن في العادة يعتبر هبوط ضغط الدم من الأمور العادية والتي لا تحتاج إلى علاج، وتكون في أغلب الأوقات مؤشر عن صحة جيدة للعديد من الأفراد وأهمهم الرياضيين، ولكن في الغالب يكون هناك أضرار عن انخفاض ضغط الدم، حيث ان أضرار انخفاض ضغط الدم لا تقل خطورة عن أضرار ارتفاع ضغط الدم، وكل من هذه الأمور تؤدي إلى حدوث ألام في جسم الإنسان، وأيضاً تؤثر على صحة الإنسان.

علاج انخفاض ضغط الدم بالاغذية

من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة معينة من الأطعمة والتي من الممكن ان يتم إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي، حيث أن هذه الأغذية تساعد في علاج انخفاض ضغط الدم، ومن أهم الأغذية التي من الممكن أن تساعد في علاج انخفاض ضغط الدم ما يأتي:

  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح:

حيث أنه ينصح العديد من الأطباء الأفراد الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم من زيادة الملح في الوجبات الغذائية اليومية، وذلك يتم بشكل معتدل، حيث يساعد الملح في رفع ضغط الدم للفرد.

  • القيام بتناول بعض الوجبات الغذائية الصغيرة وذلك قبل الذهاب إلى النوم:

إن الوجبات الغذائية المتكررة على مدار اليوم قد تساعد الفرد الذي يعاني من انخفاض ضغط الدم، ويجب عليك أن تختار الوجبات الغذائية الصحية والمفيدة.

  • تناول الأغذية التي تكون غنية بفيتامين 12:

هناك الكثير من الأغذية التي تكون غنية بفيتامين 12 ومن أهمها: اللحوم، الألبان، البيض، وهذه الأغذية تلعب دور أساسي في علاج انخفاض ضغط الدم، كما ان منتجات الخميرة تعمل على رفع ضغط الدم المنخفض.

  • تناول الأغذية التي تكون غنية بحمض الفوليك:

هناك العديد من الأغذية التي تتضمن على حمض الفوليك ومن أهمها الفواكه، المكسرات، البيض، الفوصوليا، الخضار الورقية الخضراء، اللحوم، الألبان، الدواجن، المأكولات البحرية، وهذه جميعها تساعد في رفع ضغط الدم.

  • تناول الأغذية والمشروبات التي تتضمن على مادة الكافيين:

أكدت العديد من الأبحاث الدراسية أن تناول الأغذية والمشروبات التي تتضمن على مادة الكافيين تلعب دور كبير في رفع ضغط الدم، ولكن هذا يحدث بشكل مؤقت فقط مع الأفراد الذين يتناولوا هذه المشروبات بشكل منتظم، وهناك الكثير من المشروبات التي تتضمن على مادة الكافيين ومن أهمها: الشوكولاتة، والشاي، والكاكاو، وبعض المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.

ما هي أسباب هبوط الضغط

هناك العديد من الأمور التي تساعد في حدوث هبوط في ضغط الدم، وقد أكدت العديد من الأبحاث الدراسية إن من أهم أسباب هبوط الضغط ما سوف نقدمه لكم خلال النقاط الآتية:

  1. الحمل.
  2. عدم انتظام ضربات القلب.
  3. بعض الأدوية التى لا تستلزم وصفة طبية.
  4. مرض فشل القلب.
  5. بعض الأدوية التى تستلزم وصفة طبية مثل: ارتفاع ضغط الدم، الاكتئاب، مرض باركنسون.
  6. توسع أو تمدد الأوعية الدموية.
  7. مشاكل هرمونية مثل: قصور الغدة الدرقية، السكرى أو انخفاض نسبة السكر فى الدم.
  8. ضربة شمس.
  9. مرض الكبد.

درجات انخفاض الضغط

من الجدير بالذكر أن انخفاض ضغط الدم من الممكن أن يكون خطير عند بعض الأفراد، وفي ذات الوقت يكون طبيعي عند أشخاص أخرى، ونجد أن هناك الكثير من العلماء الذين لا يعتبروا ضغد الدم منخفض للغاية وذلك إلا بعد أن تسبب في أعراض معينة، وبعد الخبراء أكدوا أن انخفاض ضغط الدم يكون عندما يتم تسجيل قراءات أقل من 90 ملم زئبق انقباضي أو 60 ملم زئبق انبساطي. وإذا كان أي من هذين الرقمين أقل من ذلك، فإن ضغطك أقل من الطبيعي.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ يعتبر من الأمور الخطيرة جداً، حيث أن حدث في الدم تغير مقداره  20 ملم زئبق فقط – أي انخفاض من 110 انقباضي إلى 90 ملم زئبق انقباضي، فهذا يسبب الدوار والإغماء وذلك بسبب فشل الدماغ في تلقي الدم الكافي. ويمكن أن تكون معدلات الانخفاض الشديدة، والتي تنتج عن النزيف الحاد في الدم أو العَدوى الشديدة أو التفاعلات التحسُّسية، هذه الأمور من الممكن أن تكون مهددة للحياة الإنسان، والتي قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.