قانون الحضانة الجديد في السعودية 2021، قانون الحضانة واحد من ابرز القوانين الجديدة التي تم الإعلان عنها مع بداية العام الجديد 2021، حيث ستعمل به السلطات السعودية في هذا العام الجديد، وعلى الرغم من الإعلان الرسمي عن هذا القانون الجديد الا ان هنالك العديد من المواطنين في المملكة يجهلون نص القانون الذي تم الإعلان عنه من قبل الحكومة السعودية، فهذا القانون يأتي في صالح الام السعودية للاحتفاظ بحق حضانة أبنائها دون الحاجة الى رفع قضية، وسنتعرف على تفاصيل القانون الجديد الذي أعلنت عنه الحكومة السعودية للعام الجديد 2021 في كافة مناطق المملكة.

قانون الحضانة الجديد في السعودية

أعلنت الحكومة في المملكة العربية السعودية عن اصدار قانون جديد خاص بالحضانة في المملكة، وسيتم العمل في القانون مطلع العام الجديد 2021 في كافة محاكم المملكة والمراكز الحكومية التابعة للحكومة السعودية، وعلى الرغم من الإعلان الرسمي عن القرار الا ان هنالك العديد من السعوديين يجهلون نص القانون الجديد.

ينص قانون الحضانة الجديد في السعودية 2021 على ان يسمح للأمهات المطلقات من مختلف الفئات في المملكة العربية السعودية بحق الاحتفاظ بحضانة أطفالهن دون رفع دعاوى قضائية، حيث جاء هذا الامر وفقا لبيان رسمي صادر عن مركز الاتصال الدولي في السعودية بوزارة الثقافة والإعلام في المملكة، وذلك يكون نقلا عن تعميم رسمي من وزير العدل.

متى تنتهي الحضانة في القانون السعودي

الحضانة في بداية الطلاق عند وجود أطفال صغار في السن تكون للام بشكل طبيعي في القانون السعودي وفي مختلف القوانين حول العالم، وتكون لحضانة الام مدة معينة من الزمن وتنتهي وتعود حضانة الأطفال للوالد، ولكن هنالك الكثير من المواطنين في المملكة يتساءلون عن متى تنتهي الحضانة في القانون السعودي.

تنتهي الحضانة في القانون السعودي للأم بعد سن 15 عام للولد والبنت حتى بيت الزوجية، وبعد وصول 15 عام يتم اخذ الحضانة من خلال المحكمة التي تخيير الطفل بين الام والأب، وبهذه الطريقة يتم انتهاء الحضانة التي تحصل عليها الام في القانون الشرعي.

سن الحضانة في القانون السعودي

الحضانة في المملكة العربية السعودية يوجد لها سن محدد وفق القانون الذي تعمل به السلطات السعودية، حيث عند بلوع سن معين تنتهي فترة الحضانة الخاصة بالأم ويذهب الطفل في الحضانة الى الاب، وهنالك الكثير ممن يجهلون سن الحضانة في القانون السعودي.

سن الحضانة في القانون السعودي هو 15 عام، حيث يبقى الطفل عند الام لبلوغ سن 15عام ومن ثم تذهب الحضانة الى الاب وفق ما هو موضح في القانون السعودي والذي يكفل حق الزوجة في حضانة الأبناء حتى سن 15 عام.

متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي

هنالك الكثير من الحالات التي وضحها القانون في المملكة العربية السعودية تسقط من خلالها الحضانة الخاصة في الام عند ارتكابها، حيث أوضح القانون السعودي هذه الحالات التي تفقد الام حضانة الأطفال قبل الانتهاء من الفترة التي تكون من حق الام في حضانة اطفالها وفق القانون السعودي، ويبحث العديد من السعوديين عن متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي.

تسقط حضانة الأم في القانون السعودي عند زواج المرأة، ويكون الحق للمرأة الاحتفاظ في حضانة اطفالها في هذه الحالة عند موافقة زوجها بالحضانة، واثبات ان الاب غير صالح للحضانة، عدم الاعتراض على الزواج، وفي هذه الحالة تذهب الحضانة الى الجدة ام الام، وهذه هي اهم الحالات التي تسقط فيها حضانة الأم في القانون السعودي.