الهواجر وش يرجعون، هي قبائل تسكن الجزيرة العربية ودول الخليج وتعتبر من أكبر القبائل المعروفة والتي ينتسب إليها أعداد كبيرة من الخليجين وتسكن عدة دول منها (المملكة العربية السعودية-  الكويت-  قطر-  سلطنة عُمان-  قطر-  البحرين)، والعديد من أبناء هذه القبيلة يرغبون في معرفة أصلها ونسبها وتفرعاتها في كل دولة والسؤل المكرر الهواجر وش يرجعون سنجيب عنه في هذا المقال بإذن الله.

الهواجر وش يرجعون

تعتبر قبيلة الهواجر (بني هاجر) من القبائل البدوية العربية التي سكنت شبه الجزيزة العربية حيث كانت دائمة الترحال من أجل الحصول على الماء ورعي الأغنام والمواشي والبحث عن العشب لتغذيتها، وكانت تمتاز بإكرام الضيف والشجاعة والنخوة في التصدي لأي عدو يتعرض لها وبقت تتنقل من مكان لآخر حتى استقرت في بداية الستينات والسبعينات لذلك توزعت القبيلة في أكثر من مكان في الجزيرة العربية وأهما أكبرها عدداً في جنوب الجزيرة العربية مع بداية قيام المملكة العربية السعودية، واشتهرت القبيلة بالعديد من الأحداث ودورها في توحيد قبائل الجزيرة وتصديها للاحتلال البريطاني للخليج العربي، وخلال السنوات توزعت القبيلة في السعودية واستقر جزء منها في الشرقية وجزء في مدينة نجد.

نسب قبيلة بني هاجر (الهواجر)

تنسب أصل القبيلة إلى قبائل شريف من جنب من قحطان وهم من نسب مالك بن أدد من مذحج في الجنوب ويتوزعون في شرق الجزيرة العربية وكانوا يسكنون مع أبناء العمومة من بني قحطان في جنوب السعودية وبعدها هاجروا إلى الشرق وسكنوا قديما في راحة شريف ( الحرجة ) بالقرب من سراه عبيده حيث كانوا مسلمي الديانة وشاركوا في الفتوحات الإسلامية زمن الخلافة الراشدة والدولة الأموية وكذلك في عصر الخلافة العباسية وأقاموا مساكنهم في الشرق في صحراء الإحساء وكذلك في دول قطر والكويت والإمارات والبحرين.

أقسام قبيلة الهواجر

تقسم قبيلة بني هاجر لثلاث أقسام رئسية وهي:

1- آل محمد: ومن قبائلها ال سعيد، الشعامل،آل مدهون، الكدادات، ، ال فهيد، المفاقيع،  آل هيازع،  ال جدي، ال جمهور، ال مسيفره، المسارير، ال ركابين،  ال ذعفـه، ال راشد ومنها الكلبة والفلحة،

2- آل مخضبه: ومن قبائلها المزاحمة وهم الشباعين،آل مرسان،  ال شهوان، الخيارين، ، ال منيف، ال سلطان، ، ال إزيد، الشراهين، ال جميل.

3- آل يزيد: ومن قبائلها  ال شرمان، ال حمراء،  المضاحكة، ال شعفول، الهرامسة.

ديار قبيلة بنى هاجر وأعدادهم

تختلف أماكنهم وأعدادهم في كل دولة خليجية وهم كالتالي:

  • السعودية : معظهم في الشرقية مدن ( الإحساء الدمام الخبر النعيرية وجوف بني هاجر) وجزء قليل في الجنوب تسمى منطقة تثليت وأعدادهم كبيرة.
  • قطر: معظمهم من سكان مدينة الريان ومعيذر والسيلة والباقي من أبناء القبيلة موزعين في الجنوب والغرب ويبلغ عددهم حوالي 13 ألف نسمة ويعد عدد ليس بقليل للقبيلة في دولة قطر.
  • الإمارات: يسكن أغلبهم في ابو ظبي والعين ويبلغ عددهم عدة مئات وفي إمارة العجمان عددها أكبر.
  • الكويت: ويسكنون في منطقتين هما المنطقة العاشرة ومنطقه فحيحيل ويقدر تعدادهم حوالي 7000 شخص.

فرسان وشعراء بني هاجر

وعددهم كبير لا يمكن ذكرهم جميعاً ولكن من أشهرهم:

  • الفارس ارشيد بن مفرح بن درعان آل زايد: من سكان مدينة نجد مواليد القرن الثالث عشر ويعتبر من أكبر الشعراء أيضاً ومن بعض القصائد التي كتباها بعد مقتل الأمير سحمي القصاب كالآتي:                                                                               مناني من نقل المزرج عنله *** هو مادري عدله لزوم وقافي

    من دفة البراق رمحي انعله *** والخيل فالحدبا بهلها مقافي

    لاهيب لا شطف ولا مستجله *** ومن عقبها ما ذاق برد العوافي

  • الفارس بجاد بن علي بن ملفي: وهو من مواليد مدينة الإحساء حيث شارك بالعديد من المعارك ومن معركة كنزان وفتح الإحساء.
  • الأمير الفارس شافي بن سالم بن شعبان: وهو من أمراء قبيلة بني هاجر تميز في شجاعته ومشاركته في الكثير من المعارك منها معركة كنزان حيث كان جنباً لجنب مع أمراء آل سعود ومن القصائد التي جائت في مدح الأمير الشافي، مقدم بني هاجر على الشر والخير *** وزيزومهم لا صار موج وعصافي.
  • العقيد سالم بن ارشيد: وهو من فرسان الهواجر حيث شارك في المعارك التي حدثت بين قبيتله والقبائل الأخرى حيث وقف وقفة الرجل المدافع عن القبيلة.
  • حرفاش بن ناشي: وهو من فرسان بني هاجر من مواليد الإحساء وأيضاً شارك في المعارك مع قبيلته.
  • راجح بن عصفور: وهو من فرسان قبيلة بني هاجر في الكويت وهو فارس شجاع شارك مع مع الأمير مبارك بن صباح في غزواته.
  • بداح بن سويكت: وهو فارس مشهور دافع عن القبيلة ببسالة.
  • حمد العوامي: فارس متميز من قبيلة الهواجر.

    وهذا قليل مما وُرد عن قبيلة الهواجر التي تعد من القبائل العريقة في الخليج العربي والتي تميزت بأصالتها وشجاعتها ونخوتها ومواجهتها للصعاب والقتال من أجل حريتها في زمن الاحتلال الانجليزي وكذلك يوجد القليل منهم في المملكة الأردنية الهاشمية وسوريا وفلسطين والعراق وهنا قدمنا الاجابة عن الهواجر وش يرجعون من حيث النسب والأماكن التي يسكنوها في الوقت الحالي.